الخميس 2 مايو 2024

استشارى تغذية: الدقيق الأبيض يسبب سرطان الأمعاء والقولون

الدقيق الأبيض

أخبار12-8-2021 | 17:49

شيماء عمار

قال الدكتور أحمد عبد المجيد، استشاري التغذية، إنه يوجد لدينا نقص في الدقيق الأبيض وهذا يمثل مشكلة كبيرة، مؤكدا على ضرورة تواجد توجه قومي للحفاظ على الدقيق ومنع استخدامه في المأكولات والمصنعات التى ليس منها فائدة.

وأوضح عبد المجيد، في تصريح لـ«دار الهلال»، أن هناك بعض الدول منعت بالفعل تصنيع عيش  الفينو، موضحا أنه أكله بصورة مستمرة يبطء من حركة الأمعاء ومع قلة الحركة يحدث تخمر في المعدة الأمر الذي يسبب حدوث سرطان المعدة والقولون.

وبحسب استشاري التغذية، فإن العيش المرحرح وعيش الذرة بيهما قيمة غذائية مرتفعة بالإضافة إلى إمكانية الحفظ لفترة طويلة بفضل وجود الحلبة أحد مكوناته والتي تعتبر مادة حافظة.

كثير من الشعب المصري يعاني من الأنيميا وهذا يؤثر على عملية النظر والتفكير والتركيز أيضا نتيجة سوء التغذية وقلة الحركة وتناول الكثير من الخبز دون حساب، كما أن خبز الردة له العديد من الفوائد الصحية بعكس خبز الدقيق الأبيض، وفقا للدكتور أحمد عبد المجيد، استشاري التغذية، الذي اقترح إدخال نواة البلح والحلبة في رغيف الخبز المصري حيث أن البلح الرطب يحتوي على نسبة حديد أعلى من الكبدة.

وأكد استشاري التغذية أن الطعام الذي يدخل جسم الإنسان يؤثر على سلوك الفرد، واصبحنا نلاحظ فرط الحركة بين الأطفال الأمر الذي راجع إلى تناول الملونات المتواجدة في الحلوى.

وقال الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إن المبادرة الرئاسية لصحة المرأة بمحافظة الشرقية وصلت للمرحلة الثالثة، مشيراً إلى أنها انطلقت في فبراير 2020، موضحا في حديثه ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية صدى البلد، أن المستهدف من النساء أكثر من 2 مليون سيدة، هءا بالإضافة إلى عمليات التثقيف للفحص الذاتي بالنسبة لأمراض سرطان الثدى.

Dr.Randa
Dr.Radwa