الجمعة 10 مايو 2024

السجن المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة الاتجار بمخدر الحشيش فى الزاوية الحمراء

محكمة القاهرة

الجريمة12-8-2021 | 17:54

حسام زكريا

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المشدد 10 سنوات لعاطل، وذلك بتهمة الاتجار فى المخدرات، بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة، متخدا من دائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء مكانا له لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وكشف قرار الاحالة الصادر من نيابة شمال القاهرة قيام المتهم بحيازة واحراز كمية كبيرة من مخدر الحشيش بقصد الاتجار بها، واقر خلال التحقيقات بحيازة المخدرات بقصد الاتجار بها وتوزيعها علي العملاء.

كان ضباط مباحث قسم شرطة الزاوية الحمراء القت القبض على المتهم متلبسا بالمواد المخدرة بعد استصدار اذن من النيابة العامة وإحالته إلى النيابة، التى أمرت بحبسه على ذمة التحقيقات، والتى إحالته إلى محكمة الجنايات عقب انتهاء التحقيقات معه، والتى قضت عليه بالسجن المشدد 10 سنوات

وفي سياق آخر: أمرت نيابة حدائق القبة الجزئية، بحبس عاطل لاتهامه بحيازة 12 كيلو من مخدر الحشيش 4 أيام علي ذمة التحقيق وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة وإرسال المضبوطات إلى المعمل الكيماوي لتحليلها وفحصها .

البداية عندما ألقى رجال مباحث القاهرة، القبض على تاجر مخدرات بحوزته 12 كيلو حشيش بحدائق القبة.

 تعود الواقعة عندما تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة الحدائق بمديرية أمن القاهرة والمعنية لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة القسم من ضبط (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء "له معلومات جنائية" ) حال استقلاله سيارة وبحوزته (كمية من مخدر الحشيش وزنت 12 كيلو جرام- هاتف محمول).

بمواجهته اعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الاتجار والهاتف المحمول لتسهيل الاتصال بعملائه والسيارة لتسهيل تنقلات، تم اتخاذ الإجراءات القانونية .

عقوبة الاتجار في المخدرات

في إطار خطة الدولة لمحاربة تجارة المواد المخدرة،  تم وضع عدة قوانين صارمة ووضعت عقوبات مشددة لكل حالة من حالة حيازة المواد المخدرة ،  سواء بقصد الجلب والتوزيع، أو الاتجار، أو التعاطي 

المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

Dr.Radwa
Egypt Air