الجمعة 31 مايو 2024

كيف تبدو الأرض من الفضاء؟ 5 صور مذهلة للأقمار الصناعية تبرز جمال الطبيعة

كيف تبدو الأرض من الفضاء؟ صور مذهلة من الأقمار الصناعية

الهلال لايت 13-8-2021 | 13:12

داليا شافعي

يعد مشروع لاندسات، - مشروع مشترك بين وكالة ناسا والمسح الجيولوجي الأمريكية-  أطول سجل فضائي مستمر للأرض في الوجود،  وأطلق ما مجموعه ثمانية أقمار صناعية من نوع لاندسات إلى الفضاء منذ عام 1972، مع خطة لإطلاق المجموعة التاسعة في سبتمبر.

وفي ذلك الوقت، التقطت الأقمار الصناعية أكثر من 9 ملايين صورة لسطح الكوكب، والتي تم استخدامها في أكثر من 18000 ورقة علمية، وفقًا لمرصد الأرض التابع لناسا.

للاحتفال بالذكرى الخمسين القادمة لمشروع لاندسات ، يجري مرصد الأرض مسابقة عامة لاختيار أفضل صور لاندسات على الإطلاق، واختار موقع "ساينس أليرت" المختص بالعلوم عددًا من الصور المذهلة التي نأخذكم في رحلة مع بعضها في موضوعنا.

الرياح تهب على البركة

التقطت لاندسات 8 هذه الصورة المذهلة لدلتا أتشافالايا في لويزيانا بالولايات المتحدة في الأول من ديسمبر 2016.

وهذه الصورة ذات لون غير حقيقي، بمعنى أن ألوانها غُيرت، وفقًا لمرصد الأرض "يؤكد الفرق بين الأرض والماء، بينما يسمح للمشاهدين برصد الرواسب التي تنقلها المياه".

وهي من صور لاندسات للمنطقة التي التُقت بين عامي 1982 و 2016، واستخدمت في دراسة نشرت في رسائل البحوث الجيوفيزيائية التي نظرت في الدور الذي تلعبه الرياح في توسع البركة على سهل دلتا نهر المسيسيبي.

دلتا يوكون زاهيّة الخضرة

التقطت لاندسات 8. هذه الصورة لدلتا يوكون-كوسكوكويم ، حيث ينسكب نهر يوكون في بحر بيرينغ في ألاسكا، في 19 مايو 2021.؛ الأصفر هو الأرض العارية، والبني الفاتح نباتات ميتة.

وقال جيرالد فروست، العالم البيئي في ألاسكا، لمرصد الأرض: "دلتا يوكون هي منظر طبيعي نابض بالحياة بشكل استثنائي، سواء شوهدت من الأرض أو من الجو أو من مدار أرضي منخفض".

تلال روسيا الفريدة

التقطت هذه الصورة للتموجات الغريبة في التلال المحيطة بنهر مارخا في شمال روسيا في 29 أكتوبر 2020. وتظهر الخطوط المتناوبة الفاتحة والداكنة على مدار العام ولكنها أكثر وضوحًا في الشتاء.

والعلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب وجود هذا النمط، فربما يكون قد ظهر بسبب التجمد والذوبان المستمر للتربة الصقيعية أو بسبب نوع من التآكل الفريد الناجم عن هطول الأمطار أو ذوبان الجليد ، لكن ناسا لا تزال غير متأكدة، حسبما ذكرت "لايف ساينس" سابقًا.

جزر جيسون والطحالب

التقطت الأقمار الصناعية هذه الصورة ذات الألوان الطبيعية المذهلة لتكاثر الطحالب المحيطة بجزر جيسون الغربية، وهي أرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي، في 18 أكتوبر 2020.

وتنتج الدوامات الزرقاء اللبنية عن النمو السريع لطحالب التمثيل الضوئي، التي تزدهر في المياه الغنية بالمغذيات التي تم إثرائها بواسطة تيار "مالفيناس" وهو جزء من التيار القطبي للمحيط الجنوبي، والذي يستمد العناصر الغذائية من أعماق المحيط، وفقًا لمرصد الأرض.

جليد سيبيريا المذهل

التُقطت الصورة الرائعة لمضيق سانيكوف - جسم مائي محصور بين جزر سيبيريا الجديدة شمال البر الرئيسي لروسيا - في 5 يونيو 2016.

ويربط المضيق بحر لابتيف من الغرب ببحر سيبيريا من الشرق. أفادت Live Science سابقًا أن المضيق لا يزال مغطى بالجليد معظم العام. تُظهر هذه الصورة الصفائح الجليدية تتفكك أثناء ذوبان الصيف وتخلق بانوراما خلابة من قطع الألغاز الجليدية.