السبت 1 يونيو 2024

واقعة مثيرة للجدل.. تركيب كاميرات مراقبة في منازل الموظفين

واقعة مثيرة للجدل.. تركيب كاميرات مراقبة في منازل الموظفين

الهلال لايت 13-8-2021 | 16:38

مى كامل

أثارت شركة Teleperformance ، إحدى أكبر شركات مراكز الاتصال في العالم ، جدلاً مؤخرًا بعد الإعلان عن أنها تضغط على الموظفين للموافقة على تركيب كاميرات مراقبة تعمل بالذكاء الاصطناعي في منازلهم.

وعلى حسب ما اوردته وكالة "اوديتي سنترال" كان عمل الكول سنتر مزدهرًا أثناء الوباء العالمي، لأن العديد من الشركات بدأت العمل عبر الإنترنت ، وفضل الكثير منها الاعتماد على عمال من الخارج من بلدان ذات تكاليف عمالة رخيصة ، مثل كولومبيا أو الفلبين. 

تكمن المشكلة في أن معظم عاملين الكوا سنتر اضطروا إلى العمل عن بعد من المنزل، بسبب القيود المرتبطة بكورونا، والتي قيل إنها جعلت من الصعب على المديرين مراقبة نشاطهم. 

لهذا السبب تضغط الشركة في كولومبيا ، على موظفيها لقبول أن تتم مراقبتهم في منازلهم بواسطة كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي.

اشتكى الموظفون الكولومبيون في Teleperformance من العقود الجديدة التي تم الضغط عليهم للتوقيع عليها من أجل الاحتفاظ بوظائفهم، وقد تم إصدار العقود المثيرة للجدل في الأصل في مارس، وهي تسمح بالمراقبة بواسطة الكاميرات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في منازل العمال بالإضافة إلى التحليلات الصوتية وتخزين البيانات التي تم جمعها من أفراد أسرة العامل، بما في ذلك القصر.

قال أحد العمال لشبكة NBC News: "يسمح العقد بمراقبة مستمرة لما نقوم به ، وكذلك لعائلتنا، وأعتقد أن ذلك أمر سيء حقًا، فنحن لا نعمل في مكتب، أنا أعمل في غرفة نومي لا أريد كاميرا في غرفة نومي ".

الشركة التي توظف أكثر من٣٨٠ ألف شخص في جميع أنحاء العالم ، وحوالي ٣٩ ألف في كولومبيا ، تعد Apple و Amazon و Uber من بين عملائها ، وادعت أن بعض عملائها طلبوا المزيد من المراقبة الصارمة ، لضمان التعامل مع بياناتهم وفقًا لـ المعايير الصارمة.

يطلب العقد من العمال الموافقة على تركيب كاميرات فيديو في منازلهم أو على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، والإشارة إلى مكان عملهم وتسجيل كل شيء، ويجب عليهم أن يوافقوا أيضًا على استخدام أدوات تحليل الفيديو التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي يمكنها تحديد الكائنات الموجودة حول مساحة العمل ، مثل الهواتف المحمولة أو الورق.

ومن الجوانب الأخرى المثيرة للجدل في العقد أنها تطلب من العمال الموافقة على مشاركة البيانات والصور المتعلقة بأي أطفال لديهم أقل من ١٨ عامًا ، ومشاركة البيانات البيومترية بما في ذلك بصمات الأصابع والصور ، وحتى إجراء اختبارات كشف الكذب إذا طلبت الشركة ذلك.

كما صرح المتحدث باسم Teleperformance مارك  بفيفر لشبكة NBC News بأن "الكاميرات قد تم استخدامها لإجراء فحوصات فورية لسياسة الشركة وأحيانًا لضمان الامتثال لعمليات أمن البيانات وعدم تسجيل أي بيانات من الموظفين، مضيفًا أن الموظفين وافقوا على مشاركة بيانات القياسات الحيوية، وأجهزة كشف الكذب.

قالت عاملة كولومبية إنها تعمل في نوبات ليلية لخدمة العملاء من إسبانيا ، لكنها تحتاج إلى القيام بذلك من غرفة النوم ، والتي تشاركها مع زوجها، كما أنها تتلقى مكالمات من المكتب بينما هو نائم على السرير ، وتخشى أن الميكروفون قد يلتقط شخيره.

وأضافت: "إنه انتهاك لحقوق الخصوصية الخاصة بي وحقوق زوجي وحماتي الذين يعيشون معي".

كما أقرت كريستي هوفمان ، السكرتير العالمي لشركة UNI Global ، التي تدعم حقوق العمال في تكوين نقابات في جميع أنحاء العالم ، بخطورة انتهاك الخصوصية الذي تفرضه Teleperformance ، واقترحت أن عملاء شركة الكول سنتر يمكن أن يساعدوا في تحسين الأمور.

وقالت: "إنهم ليسوا مسؤولين بشكل مباشر من وجهة نظر القوانين الكولومبية، لكن لديهم نفوذًا وهم يتحكمون في النهاية في ظروف العمال الذين يؤدون واجبات عملهم".