الأحد 19 مايو 2024

لمن يعانون من قلة النوم.. «الأرز » الحل السحرى للقضاء على الأرق

صورة تعبيرية

الهلال لايت 13-8-2021 | 18:08

ميادة عبد الناصر

إذا كنت ممن يعانون من صعوبة فى النوم والأرق الشديد؛ فليس عليك إلا تناول وجبة من الأرز؛ فبالنظر في الإحصاءات  العالمية، نجد أن الأرز هو غذاء أساسي لأكثر من 3.5 مليار شخص حول العالم، والذى غالبًا ما يجعلنا نشعر بالخمول والنعاس، لكن السؤال هو، لماذا يحدث، وهل هناك أي طريقة لإدارتها؟.

وسلّطت أخصائية التغذية بوجا ماكاجا الضوء مؤخرًا على هذه الخاصية الغريبة للأرز في منشور  لها عبر صفحتها على إنستجرام عن الأسباب التى تؤدى للرغبة فى النوم عقب تناول وجبة من الأرز وذلك حسب تقرير تم نشره على موقع "times of india " الهندى.    

فالمعروف أن الأرز غني بالكربوهيدرات ، وكلما تناولت والكربوهيدرات ، يتم تحويلها إلى جلوكوز ، ويحتاج الجلوكوز إلى الأنسولين. وتضيف أخصائية التغذية بوجا  بمجرد زيادة تدفق الأنسولين ، فإنه يحفز الدماغ على دخول الأحماض الدهنية الأساسية من التربتوفان ، مما يؤدي إلى زيادة الميلاتونين والسيروتونين ، وهي الهرمونات المهدئة التي تسبب النعاس.

ووفقًا للخبراء ، فالشعور بالنعاس بعد تناول الأرز أمر طبيعي فهى استجابة عصبية طبيعية حتى يهدأ الجسم ويركز على عملية الهضم ويمكن التحكم فى الشعور بالنوم بعد تناول الارز من خلال التأكد من أن كمية وجبتك ليست كبيرة جدًا. يشعر الخبراء أن التحكم في جزء من الطعام هو أسهل طريقة لتجنب النعاس في النهارفكلما زادت الوجبة ، زاد الجهد ، وسيؤدي ذلك إلى الإرهاق والنعاس و ينصح لمن لا يريدون هذا الشعور اثناء فترات الصباح  ، يجب أن تحتوي وجبتهم في منتصف النهار على 50٪ خضروات و 25٪ بروتين و 25٪ كربوهيدرات  كما يقترح بعض الخبراء أيضًا التحول إلى الأرز البني بدلاً من الأبيض لأنه يطلق الطاقة ببطء ولا يجعلك تشعر بالنعاس الشديد.