الخميس 20 يونيو 2024

خبير عقارات: قانون الإيجار القديم سلك شائك والدولة تسعى لاختراقه

المهندس محمد البستاني

اقتصاد15-8-2021 | 17:37

حسن رزق

قال المهندس محمد البستاني، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، إن المتعارف عليه من قبل الأشخاص المأجرين منذ السنوات الطويلة الماضية فيما يخص "الإيجار القديم" أنه عقد أبدي وغير مسموح لصاحب العين المأجرة الحق في خروج الساكن منها. 

وأوضح محمد البستاني في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه لا يوجد ما يسمى بالعقد الأبدي ولابد من التشريع لإلغاء هذا القانون حتى لا يتورط أصحاب الممتلكات ذات العقارات القديمة، لافتا أن الرئيس السيسي يسعى دائما لتوفير الشقق متعددة المستويات فيما يخص متوسطي ومحدودي الدخل. 

وأضاف رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، أن الأمر الذي يساعد في حل تلك المشكلات التابعة لقانون الإيجار القديم هو زيادة المعروض على الطلب وهو ما أعلن عنه الرئيس السيسي قبل ذلك. 

وأكد البستاني، أن جميع الحكومات السابقة تخشى الاقتراب من الموضوع الشائك الخاص بقانون الإيجار القديم، لافتا أن حكومة الرئيس السيسي هي الوحيدة التي استطاعت فتح تلك القضية الهامة مع توفير بدائل عن طريق فتح باب التقدم للشقق الجديدة التابعة للتمويل العقاري وبأقساط مناسبة للجميع. 

وكان الرئيس السيسي قد قال خلال كلمته على هامش إفطار الأسرة المصرية: «يجب احترام الملكية من غير ماندوس على الناس»؛ لافتا إلى أن هناك شققا يتم تأجيرها بجنيهات وتساوي 5 ملايين جنيه.

وأشار الرئيس إلى أنه من حق المواطن أن يسكن فيها، ولكن من حق مالكها أن يتمتع أيضا بحقها الأصلي بدون المساس بأحد من خلال توازن نسبي.