الأربعاء 19 يونيو 2024

أستاذ فيروسات مُحذرًا من الموجة الرابعة لكورونا: التجمعات والازدحام يهددان بحدوثها

دكتور أحمد شاهين

أخبار15-8-2021 | 22:44

دنيا ممدوح

قال دكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، إنه لا توجد تصريحات رسمية، تؤكد على وجود موجة رابعة في مصر، موضحا أن متحور دلتا فيروس، هو فائق السرعة والانتشار في الجسم، وأنه سريع الانتشار للعدوى، أكثر من الأنواع الأخرى وهو أشد فتكاً وقوة من الأنواع الأخرى للفيروس، وأنه تُدمِر الجسم في أسرع وقت ممكن، وهى موجودة بكثافة في دول الغرب والمغرب وتونس، ولم يوجد أي تصريح أو أي مصدر رسمي لوجود دلتا في مصر.

 وأكد في تصريح لبوابة دار الهلال أن في ظل التجمعات الكثيرة، والازدحام الشديد، خاصة في المصايف، والأفراح، والتجمعات العائلية ، وتجاهل الإجراءات الاِحترازية وعدم الاِهتمام بغسل اليدين دائماً، فكل هذا يؤكد اُحتمالية دخول دلتا فيروس في مصر.

وأشار إلى إن مِصرُ بِها أكثر من نوع لفيروس كورونا، حيثُ بِها: أوميجا، جام، وفيروس دلتا هو النوع الثالث لفيروس كورونا، وهو أشد فتكاً من الأنواع السابقة، وأوضح أن التطعيم بلِقاح مضاد للفيروس، هو بمثابة حبل نجاة من دوامة الفيروسات هذه، وفي ظل وجود عدة تلقيحات لفيروس كورونا.

وأكد أن من يستطيع أخذ أكثر من لِقاح لفيروس كورونا أفضل من أخذ لِقاح واحد في ظل هذه الفيروسات المنتشرة حالياً، وأن جميع التطعيمات بِتُحسِن الجهاز المناعي، وأشار أن الدول التي تتنوع في تناول التطعيمات والجرعات، هى دول أوفر حظاً من الدول التي تتناول تطعيم أو لِقاح واحد فقط.

  وفي هذا الصدد أشار أن في حالة دخول فيروس دلتا مِصرُ، فأن الشخص الذي تناول اللِقاح سوف يتعرض لإصابة بشكل خفيف في حالة تعرضه للإصابة، عكس الشخص الذي لم يأخذ اللِقاح فإنه سوف يُصيبه بِشدة لأنه كما عرضنا أنه فيروس شديد وقوي.

وأوضح أن دخول الفيروس للجسم قديماً، كان يتعرف على الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي فقط, أما الأن فهو يتعرف على جميع أجهزة الجسم، وأكد أن 50%من المُدرسين في المدارس مُصابون بفيروس كورونا، وأن هذا شيء خطير جداً على أطفالنا، وأكد أن أفضل شيء قامت به الدولة من أجل صحة أطفالنا أنها جعلت الحضور في المدارس أمر اِختياري وليس إجباري.