الخميس 20 يونيو 2024

وسائل إعلام: «طالبان» تعتزم إعلان أفغانستان «إمارة إسلامية»

حركة طلبان- أرشيفية.

عرب وعالم15-8-2021 | 21:22

دار الهلال

قال مسؤول في طالبان، إن الجماعة ستعلن قريبًا إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في العاصمة كابل.

وذكرت "روسيا اليوم" أن هذا هو اسم الدولة في ظل حكومة طالبان التي أطاحت بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأوردت "روسيا اليوم" نقلًا عن وكالة أسوشيتد بريس إن المسؤول الطالباني تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام.

ودخلت حركة طالبان العاصمة كابل في وقت سابق اليوم وذلك بعد سيطرتها على معظم الولايات الأفغانية التي تساقطت الواحدة تلو الأخرى بأيدي مقاتلي الحركة.

وفي ظلّ احتدام الصراع بأفغانستان وتقدم حركة طلبان في تحقيق انتصارات، غادر الرئيس الأفغاني شرف غني بلاده الأحد، وفق ما أعلنته عدة مصادر بينها رئيس مجلس المصالحة الوطنية عبد الله عبد الله.

وبعد إعلان مغادرة الرئيس غني البلاد، أعلنت حركة طالبان على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد أن الحركة أمرت مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول "لمنع عمليات النهب" بعد أن غادرت الشرطة المحلية مواقعها.

وجدير بالذكر أن قناة "Kabul News" الأفغانية، أوردت وصول الرئيس أشرف غني اليوم الأحد إلى سلطنة عمان. كما ذكرت القناة التلفزيونية أن "زوجة غني رولا وشخصين آخرين غادروا كابول أولا إلى طاجيكستان ثم إلى عُمان وهم الآن هناك".