الأربعاء 19 يونيو 2024

القوات البريطانية تصل إلى كابول لإجلاء مواطنيها

الطيران البريطاني- أرشيفية.

عرب وعالم15-8-2021 | 21:54

داليا شافعي

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات البريطانية وصلت إلى كابول للمساعدة في إجلاء البريطانيين المتبقين هناك.

ونقلت الوكالة الأمريكية "أسوشيتد بريس" عن رئيس الوزراء بوريس جونسون بعد أن ترأس اجتماع لجنة الطوارئ التابعة لمجلس الوزراء يوم الأحد إن الأولوية للحكومة البريطانية هي إخراج الرعايا البريطانيين، وكذلك الأفغان الذين ساعدوا القوات البريطانية في أفغانستان على مدار العشرين عامًا الماضية  "بأسرع ما يمكن".

وقال جونسون لشبكة "سكاي نيوز": "السفير يعمل على مدار الساعة، وكان موجودًا في المطار للمساعدة في معالجة الطلبات، ولدينا بالتأكيد الوسائل في الوقت الحالي لإخراجهم ... إنها مجرد مسألة التأكد من أنهم قادرون على القيام بذلك خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف جونسون أن "الغالبية العظمى" من موظفي السفارة والمسؤولين غادروا أفغانستان بالفعل.

ويذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ذكر مسبقًا اليوم، أن الولايات المتحدة تقوم بإجلاء الموظفين المتبقين في السفارة الأمريكية في كابول مع دخول طالبان العاصمة الأفغانية.

ونقلت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية عن وزير الخارجية حديثه في برنامج "هذا الأسبوع" على قناة "إيه بي سي"اليوم الأحد، حيثُ قال بلينكين: "المجمع نفسه وأفرادنا يغادرون هناك وينتقلون إلى المطار".

وأكد بلينكين أيضًا أن عمال السفارة الأمريكية كانوا يتلفون وثائق وأشياء أخرى قبل فرارهم من السفارة ، لكنه أصر على أن هذا يحدث بطريقة متعمدة للغاية، ويتم القيام به بطريقة منظمة، وبترتيب مع القوات الأمريكية هناك حتى يمكننا الإخلاء بطريقة آمنة".

وغادر الرئيس الأفغاني البلاد الأحد، لينضم إلى المواطنين  والأجانب الذين تدافعوا هربًا من حركة طالبان المتقدمة، وذكرت مصادر إعلامية أن الرئيس وصل إلى عمان.