الخميس 16 مايو 2024

«نقابة الأطباء»: اللقاحات آمنة وفعالة ويجب على المواطنين تلقيها للوقاية من الفيروس

الدكتور شعبان رشوان

طبيب الهلال15-8-2021 | 23:01

سالي طه

قال الدكتور شعبان رشوان، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن وزارة الصحة تقوم بجهود كبيرة لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، حرصا منها على صحة المواطنين وتقليل فرص الإصابة والحد من انتشار العدوي، لافتا أنه من المفترض أن الحد الأدنى للتطعيم يكون بنسة 70% من الجمهور.

وأكد رشوان في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، خاصة كبار السن والأطفال، كونهم أكثر عرضة للإصابة ويعانون من ضعف في الجهاز المناعي، لذلك يجب الحرص على تلقي اللقاح في أقرب فرصة، للحماية من الفيروس وتقليل نسبة الإصابة به.

وأوضح عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أن المشكلة الرئيسية التي نواجهها حتي الآن، هي قلة الوعي لدي المواطنين بأننا لم نصل بعد إلي ترة أن نقول أن الجائحة قد انتهت، لذلك لابد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية ومسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والماسكات الطبية، خاصة في الأماكن التي تشهد أعداد كبيرة من الأشخاص، لأن احتمالية انتقال العدوي فيها تكون كبيرة.

وأشار إلي أن اللقاحات آمنة وفعالة، ويجب على المواطنين الالتزام بالإجراءات التي تحددها وزارة الصحة، والتوجه إلي مراكز التطعيمات التي تتيحها في مختلف المحافظات، مضيفا أننا نأمل مع تطعيم نسبة كبيرة من الشعب المصري أن تنتهي هذه الجائحة وأن تعود الحياة إلي طبيعتها دون تخوفات وقلق.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح كورونا من أهم الإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، توافر لقاحات فيروس كورونا "أسترازينيكا، جونسون أند جونسون، سينوفاك، سينوفارم، سبوتنك" بكافة المراكز المخصصة للتطعيم بالمحافظات، مؤكداً حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية.

وطالب المواطنين مجددا بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد بالمجان، من خلال المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية والتي بلغ عددها 539 مركزا، كما تم تخصيص 126 مركز لتطعيم المسافرين للخارج واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح.

اقرأ أيضا:

مع انخفاض الإصابات.. هل انتهت الموجة الثالثة لفيروس كورونا في مصر؟

تعاون بين "الصحة" و"الهجرة" لإعلان مراكز تلقي لقاح "كورونا" للراغبين بالعودة لعملهم بالخارج