الأربعاء 26 يونيو 2024

أرامكو : محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة بشركة رليانس للصناعات المحدودة

أرامكو

اقتصاد16-8-2021 | 15:07

سناء مصطفي

يجري اليوم الاثنين عملاق النفط السعودي أرامكو محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة تقارب 20% في أعمال التكرير والكيماويات التابعة لشركة رليانس للصناعات المحدودة «Reliance Industries Ltd» مقابل ما بين 20 و25 مليار دولار من أسهم أرامكو، وفقا لوكالة رويترز.

 

ووفقا للتقرير يمكن التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت خلال الأسابيع المقبلة ، ، الذي استشهد بأشخاص على دراية بالموضوع.

 

وأعلنت ريلاينس عن بيع حصة 20% في أعمال النفط إلى الكيماويات إلى أرامكو السعودية مقابل 15 مليار دولار في 2019 ، لكن الصفقة توقفت بعد انهيار أسعار النفط والطلب العام الماضي بسبب الوباء.

 

في أواخر يونيو الماضي ، قال رئيس مجلس إدارة ريلاينس الملياردير موكيش أمباني إنها تأمل في إضفاء الطابع الرسمي على شراكتها مع أرامكو هذا العام ،وسينضم رئيسها ياسر الرميان إلى مجلس إدارة التكتل الهندي كمدير مستقل.

 

وارتفعت أسهم ريلاينس 2.3 % إلى 2194.15 روبية. ولم ترد أرامكو على الفور على طلب من رويترز للتعليق ، بينما رفضت ريلاينس التعليق. على الرغم من أن عددًا متزايدًا من صانعي السياسة يناقشون التناقص التدريجي المبكر ورفع سعر الفائدة المحتمل ، إلا أن مجموعة مختلطة من البيانات الاقتصادية التي صدرت الأسبوع الماضي.

 

وأعلنت شركة أرامكو السعودية أمس الأحد، انضمامها إلى مجموعة بقيادة "أكوا باور" لبناء محطة طاقة شمسية بحوالي مليار دولار في المملكة، حيث تعمل أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم على توسيع إمدادات الطاقة المتجددة، وفقا لوكالة "بلومبرج".

 

وستمتلك أرامكو حصة 30٪ في مشروع سدير للطاقة الشمسية ، بينما ستمتلك أكوا والشركة القابضة للمياه والكهرباء 35% لكل منهما.

 

وقالت أكوا ، المملوكة بنسبة 50% لصندوق الثروة السيادية السعودي، إنها وصلت إلى إغلاق مالي مع المقرضين في المشروع الذى تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميجاوات.