الخميس 23 مايو 2024

بينها خسارة الوزن والإحساس بالانتعاش.. 7 فوائد صحية لمشروب الشعير

مشروب الشعير

طبيب الهلال16-8-2021 | 18:26

زينب محمد

المكون الأساسي لمشروب الشعير هي حبوب الشعير، فهي من الحبوب الكاملة المليئة بالكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل : فيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم بالإضافة الي البروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية أيضًا.

وهناك العديد من الفوائد لمشروب الشعير فهم كالآتي:

-الحفاظ على البشرة ونضارتها

حيث يساعد شراب الشعير علي الحفاظ على نضارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد؛ بسبب احتوائه علي مضادات أكسده.

- الإحساس بالانتعاش

شراب الشعير يعطي الجسم ترطيب والإحساس بالبرودة والإنتعاش خلال الصيف.

- التحكم بمستويات السكر

شراب الشعير من المشروبات الممتازة لمرضى السكري،لأنها تتحكم في مستويات السكر في الدم، كما أن البيتا جلوكان (وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان) في الشعير تبطئ من امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام وتخفض من ارتفاع نسب الجلوكوز والأنسولين، وكما تقلل البيتا جلوكاجون من خطر الإصابة بالسمنة، فالسمنة من الأسباب الرئيسية المؤدية لمرض السكر.

- وقاية الجهاز الهضمي

يحتوي شراب الشعير علي نسبة عالية من الألياف القابلة والغير قابلة للذوبان؛ لذلك فهو شراب مفيد لصحة الأمعاء ولتعزيز الهضم، كما أنه مفيد لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك، البواسير والتهاب المعدة.

حيث ينصح بشرب ماء الشعير أثناء نوبات الإسهال لاستعادة السوائل وتوازن الأملاح ، كما تساعد الألياف في النظام الغذائي في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون  والمستقيم، ويعتقد أنها تساعد على منع تكون الحصى في المرارة عن طريق الحد من إفراز عصارة المرارة.

- الحفاظ على صحة القلب

يلعب شراب الشعير دورا مهما في الحفاظ علي صحة القلب ؛ لدوره في منع حدوث تصلب فى الشرايين، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- تخفيض الكوليسترول

شراب الشعير به نسبه عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، يعتبر مصدرًا جيدًا للحد من مستويات الكوليسترول في الدم، فالألياف الغذائية تمنع امتصاص الكوليسترول من الطعام في المعدة والأمعاء.

- خسارة الوزن الزائد

شراب الشعير من أفضل المشروبات المساعدة في خسارة الوزن؛ لما يحتوي من نسبة عالية من الألياف وخاصة البيتا جلوكان، التي تعطي الشعور بالشبع لفترة أطو. لذلك ينصح باستبداله بالعصائر والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية .

 

طريقة تحضير شراب الشعير

يتم  تحضير شراب الشعير كالتالي:

1- غسل الشعير بالماء جيدًا.

2- وضع القليل من الماء في إناء  وتركه حتى  يغلي.

3- إضافة الشعير إلى الماء المغلي لمدة نصف ساعة.

4- تصفية الماء من حبوب الشعير والاحتفاظ به في الثلاجة ليتم تقديمه باردًا.