الجمعة 17 مايو 2024

مدير «صدر العباسية» سابقًا: تلقى أكبر عدد ممكن للقاح كورونا أهم سُبُل مواجهة الموجة الرابعة

الدكتور محمود عبد المجيد

أخبار16-8-2021 | 18:49

أماني محمد

قال الدكتور محمود عبد المجيد، مدير مستشفى صدر العباسية سابقا، إن احتمالات حدوث الموجة الرابعة من كورونا في مصر مرتبطة بسلوكيات المواطنين، فزيادة الاختلاط والتجمعات وعدم اتباع الإجراءات الاحترازية كلها عوامل تؤدي لزيادة الإصابات.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه السلوكيات والتهاون هي السبب في زيادة أعداد الإصابات بكورونا خلال الأيام الماضية، مضيفًا أن موعد حدوث الموجة الرابعة لكورونا يتوقف على عدة عوامل منها التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والسلوكيات، فتجاهل التدابير الوقائية وعدم ارتداء الكمامات والسلام بالأيدي والتقبيل وعدم تطهير الأسطح كلها أسباب تؤدي لرفع معدل الإصابات وبالتالي حدوث تلك الموجة.

وأضاف أن نسبة الذين حصلوا على لقاح كورونا في مصر حتى الآن ليست كبيرة، وهذا يوجب أن يسارع المواطنين فورا في الحصول على اللقاح، مضيفا أن انتشار الموجة الرابعة قد يكون أكبر من الموجات الثلاث الأولى في ظل وجود تحورات وطفرات جديدة في الفيروس وأبرزها متحور دلتا الذي ينشر العدوى بشكل أكبر من فيروس كورونا الأصلي.

وأشار إلى أن فيروس كورونا الأساسي يمكن للشخص أن ينقل الإصابة لستة آخرين أما في المتحور دلتا فالشخص الواحد يمكنه نقل الإصابة لـ10 أشخاص، مضيفا أن شدة المرض لا تزال غير معروفة حتى الآن والمطلوب أن يحصل المواطنين على اللقاح فورا، وأن تكثف الدولة جهودها لتوفير اللقاحات لكل المواطنين.

واقترح أن يتم توفير مراكز لتلقيح المواطنين في الشوارع لأن ذلك سيسهم في الوصول لأكبر عدد ممكن بشكل أسرع، مضيفا أن الكثير من الأشخاص لم يعودوا ملتزمين بالإجراءات الاحترازية وتخلوا عن ارتداء الكمامات في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، بجانب تزايد التجمع والازدحام في المصايف والشواطئ.

وشدد على أن الحل هو الحصول على اللقاح وزيادة حملات التوعية بضرورة أن يحصل كل المواطنين على اللقاح لمواجهة المرض والسيطرة على فرص انتشاره.