الأربعاء 29 مايو 2024

بلجيكا: الوضع فى أفغانستان رهيب ولا يمكننا إعادة أحد

سامي مهدي

عرب وعالم16-8-2021 | 17:52

إسراء عاصم

أعلن اليوم الأثنين  "سامي مهدي" وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي، أنه لن تتم إعادة طالبي اللجوء الأفغان قسرا إلى بلادهم.

كما قال سامي مهدي في تصريح خاص لقناة"روسيا اليوم": "إنه من الواضح أنه لا يمكن ولا يجب إعادة أي شخص إلى أفغانستان الآن، ويجب أن نتأكد من أن أي شخص يفر من الحرب والاضطهاد يتلقى الرعاية وأن يجد الحماية أينما وجد".

وأضاف : "لدينا طريقة مختلفة للعمل في بلجيكا، مع تقييم فردي وهذا ينطبق أيضا على إريتريا، على سبيل المثال، حيث لم تتم إعادة أي شخص في الوقت الحالي وفق التقييم الفردي لكل حالة".

ونوه "إلى أنه من الواضح اليوم أن الوضع في أفغانستان مروع وأنه لا يمكن إعادة أحد، لأنه لا يمكن لأحد أن ينتهي هناك في منطقة قد يشعر فيها بالأمان".

وحسب مانشر موقع"روسيا اليوم" فيما يتعلق بالوضع الخاص للمترجمين الذين قدموا المساعدة للجنود البلجيكيين، وقرر مهدي منحهم تأشيرة إنسانية، بالاتفاق مع وزارة الدفاع، قائلا: "لقد أوضحت بالفعل أنني سأقدم تعاوني الكامل لأنني أعتقد أنه من المنطقي أن نساعد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية والذين عملوا مع جنود بلادنا الذين كانوا هناك".

وكان الوزير البلجيكي دافع الأسبوع الماضي عن ضرورة الإبقاء على إمكانية الإعادة القسرية إلى أفغانستان، على الرغم من توصيات ممثلي الاتحاد الأوروبي في أفغانستان، الذين طالبوا بإنهاء مؤقت لعمليات العودة إلى هذا البلد.

وفي نفس السياق، أعلن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي، سامي مهدي، اليوم، أنه لن تتم إعادة طالبي اللجوء الأفغان قسرا إلى بلادهم.

وفي سياق أخر، قال وزير الخارجية الأوكرانى "دميترو كوليبا"، اليوم الاثنين، "إن البعثتين الدبلوماسيتين الأوكرانيتين فى طاجيكستان وباكستان تراقبان الوضع فى أفغانستان".

وذكر كوليبا في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "إن في ظل الوضع الراهن في أفغانستان، وجهت سفارتنا في إسلام آباد بدعم زملائهم في دوشانبي، وتراقب بعثتان دبلوماسيتان في طاجيكستان وباكستان الوضع وعلى استعداد لمساعدة المواطنين".