الخميس 30 مايو 2024

«وطن بلا عشوائيات».. 9 معلومات عن مشروع «الأسمرات 3»

مشروع الأسمرت 3 قبل ،بعد التطوير

اقتصاد16-8-2021 | 21:16

محمد يونس

تسعي الحكومة جاهدة للقضاء على المناطق العشوائية، من خلال تطويرها وجعلها آمنة للسكن، ومن أهم هذه المشاريع التي تم تطويرها مشروع الأسمرات، الذي يعتبر جزءًا من برنامج ضخم شديد التميز بكل المقاييس، وتكاد تكون مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي نفذت مشروعا بهذا الحجم، حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في القضاء علي العشوائيات وتطويرها، وتحسين معيشة السكان توفير حياة كريمة لهم.

وترصد لكم بوابة "دارالهلال" كل ما تريد معرفته عن مشروع الأسمرات 3 وتطوير العشوائيات :

1- مشروع الأسمرات هو مدينة سكنية أُنشئت بهدف الحد من العشوائيات المنتشرة في القاهرة، حيث قامت الحكومة بنقل بعض من الأهالي المتضررين من إزالة العشوائيات إلى هذا الحي.

2- يضم مشروع الأسمرات 3 ما يقارب الـ7400 وحدة سكنية في 124 عمارة، تتكون من أرضي و9 أدوار متكررة.

3- تحتوي كل عمارة على 60 وحدة و176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام.

4- تم فرش الشقق بشكل كامل بالأثاث ، لكي تكون جاهزة للسكن الأدمي .

5- تم تنفيذ 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم وحمامي سباحة ومبنى اجتماعي وحديقة أطفال و4 حضانات على مساحة 460 مترا لكل حضانة.

6- يضم المشروع 4 وحدات صحية بالمساحة نفسها وساحة انتظار سيارات تسع لألف سيارة، علاوة على إنشاء مسجد وكنيسة لخدمة أهالي المنطقة.

7- تبلغ تكلفة المشروع حوالى 2 مليار جنيه، منها 1.5 مليار من صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لوزارة الإسكان، و500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر.

8- تم إنشاء خدمات سكنية متكاملة للمشروع من مدارس وحضانات وملاعب ومستشفى ووحدة صحية وساحات انتظار، ومسجد وكنيسة وقسم شرطة ومخبز و6 منافذ لتوزيع المواد الغذائية.

9-  الهدف من التطوير ليس الشقق السكنية ولكن البشر حيث تستهدف الحكومة الاستثمار فى البشر أيضا لضمان مستقبل أفضل لسكان تلك المناطق وخاصة الأطفال.