الجمعة 27 سبتمبر 2024

منها تحسين صحة الكلى.. 8 فوائد صحية لعصير القصب

فوائد عصير القصب

طبيب الهلال17-8-2021 | 12:08

إيمان مجدي

تتعدد الفوائد الصحية لعصير القصب، نظرا لاحتوائه على العديد من المغذيات الضرورية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز المناعة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي يساهم في الوقاية من فقر الدم والحموضة، حيث يخفف من عصارة المعدة.

 

لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية لعصير القصب، كالآتي:

 
1-تقليل الكوليسترول
يحتوي عصير القصب على مركبات خاصة تساعد في خفض مستويات الكوليستيرول السيء، والدهون الثلاثية في الجسم، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

2- خفض الوزن
 يحتوي عصير القصب علي الأحماض الأمينية التي تعزز عملية حرق الدهون والتي تساعد على إنقاص وزن الجسم والحفاظ عليه.
 
3-الوقاية من السرطان
نتيجة احتواء عصير القصب على مضادات أكسدة قوية، وبصفاته القلوية، فإنه يعمل على مقاومة بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.

4-تقوية المناعة
يساعد تناول عصير القصب على تعزيز مناعة الجسم وتقويتها بصفته غني بمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة .

5- تنظيم مستوى سكر الدم
يساعد عصير القصب في الحفاظ على مستويات سكر الدم مستقرة لدى مرضى السكري، بصفته غني بالألياف وذو مؤشر غلايسيمي منخفض.

6- تحسين صحة الكلى

يحتوي قصب السكر على نسبة جيدة من البروتينات، كما أنه من الأغذية التي قد تساعد على إدرار البول، لذا فإن تناوله أو شرب عصيره قد ينعكس بشكل إيجابي على صحة الكلى
 7- تحسين صحة الأظافر
 يساعد تناول كوب يوميًا من عصير قصب السكر في الحفاظ على سلامة الأظافر وتقويتها وعلاج هشاشتها والبقع البيضاء التي قد تصيبها.
 8- تعزيز صحة البشرة
يساعد شرب عصير القصب في الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة، وعلاج بعض مشاكل الجلد، مثل: حب الشباب، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة كالبوليفينول وفيتامين أ و فيتامين ج، وحمض ألفا هيدروكسي المعروفة بأهميتها في الحفاظ على الخلايا من التلف ومحاربة الجذور الحرة.

 أضرار عصير القصب

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من قصب السكر وعصيره بمجموعة من المضاعفات الصحية المزعجة، مثل: الصداع، والغثيان، والدوار، والأرق، وتفاقم حالة المرضى المصابين بأمراض نزف الدم.