الأربعاء 29 مايو 2024

10 فوائد مذهلة للجوافة تدفعك لتناولها

فوائد الجوافة

طبيب الهلال16-8-2021 | 11:58

إيمان مجدي

الجوافة من الفواكه التي تمتاز بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين والنياسين وفيتامين ب 6، والفولات، والثيامين، كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية للجوافة، كالآتي
 

1-الوقاية من السكري وضبط سكر الدم 

تحتوي الجوافة علي العديد من الألياف الغذائية التي قد تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به
 

2- الوقاية من السرطان
تساهم الجوافة في منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

 

3- تعزيز صحة الجلد والبشرة
بفضل محتوى الجوافة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن فإن تناولها بانتظام يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة البشرة، ووقايتها من المشكلات الشائعة.

 

4- تقليل ضغط الدم
تحتوي الجوافة علي ضعف كمية البوتاسيوم التي يحتويها الموز الذي لطالما نصح به لتنظيم مستويات ضغط الدم، وتحسين عمل عضلة القلب.

 

 5- فقدان الوزن الزائد

من فوائد الجوافة المميزة قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.

 

6- تحسين وظائف الجهاز الهضمي
الجوافة هي من أكثر أنواع الفواكه غنى بمصادر الألياف الغذائية، لذا فإنها تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، ومساعدة الجسم على الاحتفاظ بالمياه.


7-جيدة لصحة الدماغ
بفضل احتواء الجوافة على كل من فيتامين ب3 وفيتامين ب6، فإن تناولها بانتظام يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتعزيز عمل الأعصاب والوظائف الإدراكية في الجسم.

 

8- مصدر للمعادن والفيتامينات
إن تناول وجبة من الجوافة يمدك بالكثير من فيتامين ج المعروف بقدرته على محاربة الجذور الحرة وتعزيز عملية امتصاص الحديد.


9-تحسين صحة العيون
 الجوافة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (أ)، والذي يعرف بفوائده لصحة العين، كما يمكن أن تساعد على إبطاء التنكس البقعي وتحسين الصحة العامة للعيون، كما تساعد على حماية الخلايا في عينيك ومنع تدهور البصر.


10- تحسين صحة الغدة الدرقية
 الجوافة تحتوى على عنصر النحاس، وهو أمر مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة على السيطرة على إنتاج الهرمونات ، هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.
 
محاذير تناول الجوافة
يجب توخي الحذر أثناء استخدام الجوافة في الحالات الآتية
-
داء السكر
 إذا كنت تعاني من مرض السكري وتتناول الجوافة فافحص نسبة السكر في الدم؛ لأن الجوافة قد تخفض نسبة السكر في الدم.
-
الجراحة
قد تزيد الجوافة من خطر النزيف أو تتداخل مع مستويات سكر الدم أثناء وبعد الإجراءات الجراحية، لذا توقف عن تناولها كدواء قبل أسبوعين من الجراحة.