السبت 21 سبتمبر 2024

منها الأفوكادو والموز.. 8 فواكه تحمي من ضغط الدم المرتفع

فواكه تحمي من ضغط الدم المرتفع

طبيب الهلال17-8-2021 | 12:41

إيمان مجدي

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، والذي يتسبب في الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة في حالة عدم علاجه، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، وفي هذا الصدد، تقدم لكم "دار الهلال" قائمة بأهم الفواكه التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم، كالتالي:

1- الأفوكادو 

 يحتوي الأفوكادو على مستويات عالية من البوتاسيوم أكثر من الموز، ما يساهم في خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي.

2- الجوافة
 

تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي أكثر من البرتقال، ما يجعلها الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع، لضبطه إلى مستواه الطبيعي، وتجنب الإصابة بالمضاعفات. 

3- الرمان
يحتوي الرمان على 236 ملي جراح من البوتاسيوم، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، سواء في صورته الصلبة أو كعصير.

4- المانجو

تلعب دورا في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي 100 جرام من المانجو على 168 ملليغرام من البوتاسيوم"، و في الوقت ذاته  يجب الحرص على عدم الإفراط في تناولها بشكل كبير.

5- البطيخ

يعد مصدرا غنيا بالليكوبين الذي يساعد على تعزيز صحة القلب، إلى جانب البيتا كاروتين وفيتامين سي ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

6- الموز

يتميز الموز بقلة الصوديوم، ويعتبر من أفضل الأطعمة التي يحتاجها مرضى ارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي 100 جرام من الموز على 358 ملليجرام من البوتاسيوم، فضلاً عن الكربوهيدرات الصحية والمياه.

7- الفراولة

تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، إلى جانب فيتامين سي وأوميجا 3 المفيدة لصحة القلب، وتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، لذا يمكن شرب عصير الفراولة أو إضافتها إلى السلطة أو تناولها طازجة.

8- الكيوي 

يعتبر من أفضل الفواكه الصحية لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن، فضلاً عن الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وفقدان الوزن، وفيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة والحفاظ على صحة الجلد، كما يعمل على ضبط ضغط الدم.