الثلاثاء 14 مايو 2024

في ندوة بالغردقة.. جمعية الصحفيين الإماراتية: مصر والإمارات يجمعهما مصير ومستقبل واحد

جانب من الندوة

محافظات17-8-2021 | 15:59

صلاح عبدالله

نظمت جمعية الصحفيين الإماراتية، ندوة إعلامية حول تطور العلاقات الإماراتية المصرية وذلك على هامش اليوم الثاني من زيارة وفد الجمعية إلى مدينة الغردقة، لبحث سبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين الشقيقين، تحت عنوان: "مصر والإمارات في قارب واحد ... الإعلامي سفير لبلاده".

في بداية الندوة، قال حسين المناعي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية، ورئيس لجنة الاعلام السياحي، إن العلاقات الإماراتية المصرية شهدت نمواً ملحوظاً في غضون السنوات الماضية بما يعكس تطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما وأن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت وما زالت من أكثر دول العالم دعماً لمصر وشعبها لتشكل هذه العلاقة بين البلدين الشقيقين نموذجاً للعلاقات العربية، القائمة على الوقوف معاً ضد التحديات والمخاطر التي تواجه الأمن القومي العربي.

وأضاف المناعي، الذي يرأس الوفد الإعلامي فى زيارته لجمهورية مصر العربية، إن العلاقة المتميزة في الوقت الراهن بين القيادتين والشعبين المصري والإماراتي، هي استمرار لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة بين البلدين، وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، مشيراً إلى أن الجوانب الاقتصادية تشكل أحد الأعمدة القوية للعلاقات المصرية الإماراتية، إذ يعد السوق الإماراتي الوجهة الأولى للصادرات المصرية ويستقبل سنوياً نحو 11% من إجمالي صادرات مصر للعالم.

وأوضح المناعي أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى من بين دول العالم المستثمرة في مصر بإجمالي رصيد استثمار تراكمي يصل إلى 55.2 مليار درهم، مع نمو الاستثمارات الإماراتية في مصر مؤخرًا بنحو 300%، مع دخول مشاريع عملاقة إماراتية في قطاعات تجارة التجزئة والطاقة والعقارات والبنية التحتية واللوجستيات والصناعات.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية ان التدفقات السياحية بين الإمارات ومصر سجلت معدلات نمو متواصلة مع زيادة أفق التعاون ومجالات الشراكة في الاستثمار السياحي بين البلدين بما يعكس النمو السياحي المطرد، فيما من المتوقع أن يشهد القطاع السياحي حركة كبيرة وتقدماً ملحوظاً خلال السنوات المقبلة، في ظل وجود إرادة حقيقية لفتح مجالات شراكة في الاستثمار السياحي بين البلدين.

بدوره، قال أيمن عبد المجيد، وكيل نقابة الصحفيين المصريين، أن العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية هي علاقات تاريخية في كافة المجالات والتى تؤتي ثمارها علي الشعبين الشقيقين وفي مقدمتها الحفاظ على الأمن القومي العربي بمفهومه الواسع.

 

Dr.Radwa
Egypt Air