الإثنين 29 ابريل 2024

أدنوك وفرتيجلوب تبيعان شحنة أمونيا زرقاء إلى "إنبكس" اليابانية

ادنوك

اقتصاد18-8-2021 | 14:19

سناء مصطفى

أعلنت اليوم الأربعاء، شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، بيع شحنة من الأمونيا الزرقاء، إلى شركة "إنبكس" اليابانية، وذلك بالتعاون مع شركة "فرتيجلوب"، موضحة أن الشركة اليابانية ستستخدم الشحنة، في مجال توليد الكهرباء.

وتتمتع أدنوك وإنبكس، بعلاقات شراكة وثيقة وطويلة الأمد، حيث تشارك إنبكس في عدد من امتيازات أدنوك، بمجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، وهي كذلك شريك مع أدنوك و"بورصة إنتركونتيننتال" في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة.

كما أعلنت إنبكس مؤخراً عن تعاونها مع أدنوك وشركاء يابانيين آخرين لتنفيذ اتفاقية دراسة مشتركة بغرض استكشاف الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في دولة الإمارات.

وستقوم شركة "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين "أو سي آي" (58%) وأدنوك (42%)، بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان.

وتؤكد الشحنات، التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرماديةعلى الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون، كما تعزز إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي الذي من المتوقع أن يزداد مع برنامج الإنتاج منخفض التكلفة المخطط له في "فرتيل".

وأعلن في يونيو الماضي عن انضمام "فرتيجلوب" إلى أدنوك و"القابضة" شريكاً في تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً. 

Dr.Randa
Dr.Radwa