الإثنين 17 يونيو 2024

«بسبب مرض خطير».. وفاة الممثل الكوميدي ونقيب القطط «شون لوك»

وفاة الممثل الكوميدي

عرب وعالم18-8-2021 | 15:55

إسراء عاصم

أكد وكيل أعمال الممثل الكوميدي "شون لوك" أنه توفي بسبب السرطان عن عمر يناهز 58 عاما.

وكان لوك، صاحب العروض الكوميدية المفضلة، وقائد فريق في سلسلة 8 Out of 10 Cats ، التي استضافها مقدم البرامج جيمي كار.

وظهر أيضًا في "QI" و "The Last Leg" و "Have I Got Me News for You" و" The Big Fat Quiz of the Year".

وقال الممثل الكوميدي بيل بيلي: "إنه من المحزن أن تفقد أعز صديق لك، كان أصيلا، ورائعا".

وغرد جون ريتشاردسون، الذي ظهر أمام لوك كقائد فريق زميل في 8 من 10 قطط ، "لقد أحببت شون ككوميدي قبل أن أصبح ممثلاً كوميديًا بفترة طويلة، ولم تقلل من العمل معه لمدة 10 سنوات على الأقل، إنه صاحب عقل كوميدي مذهل وصوت فريد حقًا ".

وقال بيان صادر عن وكيله لشركة وكالة الموهوبين في بريطانياOff The Curb Productions ، "ببالغ الحزن يجب أن نعلن وفاة شون لوك، فهو توفي في منزله من مرض السرطان، محاطًا بأسرته، كان شون واحدًا من أفضل الكوميديين البريطانيين، وقد ميزه إبداعه اللامحدود وذكائه الخفيف وتألق أعماله العبثي باعتباره صوتًا فريدًا في الكوميديا البريطانية".

وأضاف: "كان شون أيضًا زوجًا عزيزًا وأبًا لثلاثة أطفال، سيفتقد شون بشدة كل من عرفه، ونطلب احترام خصوصية عائلته وأطفاله في هذا الوقت الصعب".

وبعد البيان، غرد المؤلف والمنتج التلفزيوني والنجم ريتشارد عثمان: "على مدار 15 عامًا أنتج 8 قطط من أصل 10، جعلني شون لوك أضحك كثيرًا وفي كثير من الأحيان، صوت كوميدي فريد ورائع، وأحب عائلته والعديد من اصحاب.". 

وأضاف الممثل الكوميدي والممثل ريكي جيرفيس: "يا له من أخبار محزنة مزق العظيم شون لوك واحد من أكثر الكوميديين المضحكين والأكثر تأثيراً في هذا الجيل ، إنه رجل جميل."

ووصف لي ماك زميله الكوميدي والصديق المقرب لـ Lock ، خبر وفاته بأنه مفجع، مضيفًا في بيان: "أصلي حقيقي في كل من الكوميديا والحياة، سأشتاق إليه كثيرًا".

وقالت الكاتبة الكوميدية لورا كلاكستون: "لم يقم أحد بذلك مثل شون، لقد عملت معه على مر السنين ورأيت إعلاناته الإعلانية وارتجالاته وخفة دمه بشكل مباشر كما لو كان الشيء الأكثر طبيعية وانسيابية في العالم لم يتوقف أبدًا لتذهلني، إنه رجل مرح حقًا، موهوب، متواضع ومثير للإعجاب. يا لها من خسارة."


وُلد لوك في ووكينغ بالمملكة المتحدة، وترك المدرسة في أوائل الثمانينيات وبدأ العمل في مواقع البناء لكنه أصيب بسرطان الجلد، والذي ألقى باللوم فيه على التعرض المفرط للشمس، تعافى وقرر التركيز على مهنة في الكوميديا.

وفي وقت مبكر من مسيرته التلفزيونية، ظهر لوك في مسلسل عام 1993 نيومان وباديل على شكل قطع، جنبًا إلى جنب مع زملائه الكوميديين روب نيومان وديفيد باديل.

وشارك في كتابة سيناريو فيلم روائي طويل عام 2001 هذه الأرض القذرة جنبًا إلى جنب مع المخرج أندرو كوتنغ، والذي تم اقتباسه من رواية La Terre التي كتبها إميل زولا عام 1887.
حصل لوك على لقب أفضل فيلم كوميدي مباشر في جائزة الكوميديا البريطانية في عام 2000 ، كما تم ترشيحه سابقًا لجائزة Perrier Comedy المرموقة.

وفي عام 2006، قدم وأنتج مسلسل القناة الرابعة TV Heaven ، Telly Hell ، حيث يناقش الضيوف ما يحلو لهم وما يكرهون في التلفزيون، وكان من بين الضيوف في العرض آلان ديفيز وجوني فوغان وديفيد ميتشل وبيل بيلي وجوني فيغاس ونيك هانكوك.

وظهر لوك أيضًا في حفل الكوميديا على القناة الرابعة وشارك في استضافة مسابقة Big Fat Quiz لهذا العام مع James Corden في عام 2008.

كما قام بكتابة وتمثيل دور البطولة في المسلسل الهزلي الشهير على قناة BBC 15 طابقًا. تم وضع العرض في مبنى برج وتمحور حول شخصية متشائمة تدعى فينس (يلعبها لوك) وزميله في الشقة إيرول ، الذي يلعبه بنديكت وونغ.

ولكن اشتهر لوك بكونه قائد الفريق في 8 من أصل 10 قطط ، وهو برنامج الكوميديا الذي استضافه جيمي كار، وظهر في أول 18 سلسلة ، وكابتن الفريق المقابل بما في ذلك جيسون مانفورد وجون ريتشاردسون.

وخرج لوك من العرض في عام 2016 وتم استبداله بـ Rob Beckett في بداية السلسلة 19، ظهر هو وريتشاردسون أيضًا في السلسلة العرضية 8 من أصل 10 قطط تفعل العد التنازلي.