الإثنين 29 ابريل 2024

خبير بترول: زيادة المعروض وقلة الطلب تسهم في خفض أسعار النفط

المهندس صلاح حافظ

اقتصاد18-8-2021 | 17:31

حسن رزق

قال المهندس صلاح حافظ نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن أسعار النفط خلال الأيام الماضية شهدت انخفاضا ملحوظا في أسواق النفط العالمية يرجع السبب في ذلك نتيجة زيادة المعروض مع قلة الطلب عليه، لافتا أن فيروس كورونا عاملا كبيرا ساهم في تذبب أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن التباطئ الشديد في حركات النقل سواء عبر البحر أو الجو نتيجة المحاذير الموضوعة من جانب بعض البلاد لأسباب مخاوف تفشي فيروس كورونا ساهم في انخفاض أسعار النفط، كما أوضح أن دولة الهند هي ثالث أكبر مستورد لخام النفط بحسب الترتيب العالمي.

وأضاف حافظ أن خلال فترة الصيف تستحوذ السياحة والتجارة علي 30% من الوقود والطاقة الأمر الذي اعترى انخفاضا في تلك الحركة خلال الفترة الحالية نتيجة بعض التقلبات التي تشهدها البلاد، لافتا أن ما زال القلق يسود سوق المستثمرخوفا من إنخفاض قوة الطلب على الوقود إذ يظل استخدام السكك الحديدية والطائرات وبقية أشكال النقل مقيدا في ظل ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في أنحاء العالم.

وأكد نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق أن حرب الأسعار التي تخص خام النفط موجودة منذ زمن كما أن منظمة أوبك هي المتحكم الأكبر في الأسعار ما بين الصعود والهبوط، لافتا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل علي الإستغناء عن البترول العربي حيث أنه جاري الإتجاه نحو البترول الصخري.

وكانت أسعار النفط بلغ سعرها خلال الأيام الماضية نحو  69.19 دولار للبرميل وللعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66.99 دولار للبرميل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa