السبت 18 مايو 2024

الصحة العالمية تحذر من لقاح مزيف لمواجهة كورونا في الهند وإفريقيا

التطعيم ضد كورونا- أرشيفية.

عرب وعالم18-8-2021 | 19:56

داليا شافعي

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إنها حددت نسخًا مزيفة من لقاح كوفيد-19 الأولي في الهند، كوفيشيلد.

وذكر بيان لمنظمة الصحة العالمية أن السلطات في الهند وإفريقيا صادرت الجرعات بين يوليو وأغسطس.

وأوردت "بي بي سي" أن المنظمة العالمية قالت أيضًا إن صانع اللقاح، معهد سيروم الهندي، أكد أن الجرعات كانت مزيفة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن اللقاحات المزيفة "تشكل خطرًا جسيمًا على الصحة العامة العالمية"، كما دعت إلى إزالتها من التداول.

ولم يصدر أي بيان رسمي من الحكومة الهندية حتى الآن، لكن تقارير محلية قالت إن وزارة الصحة في البلاد تحقق في الأمر.

ونقلت "بي بي سي" عن مسؤول صحي، لم يكشف عن هويته، تحدث لموقع مينت الإخباري على الإنترنت قوله: "على الرغم من أن لدينا نظامًا قويًا لمنع مثل هذه الحالات، إلا أنه مع هذا التطور فإن الشيء الوحيد الذي نريد ضمانه هو عدم تلقي أي هندي لقاحًا مزيفًا".

وكوفيشيلد هو النسخة الهندية الصنع من لقاح أسترازينيكا الإنجليزي، وهو اللقاح الأكثر استخدامًا في الهند مع أكثر من 486 مليون جرعة أُعطيت حتى الآن.

وزودت شركة "سيروم" الملايين من لقاحات كوفيشيلد لدول في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية- كجزء من الصفقات التي وقِعت مع مختلف الحكومات ومخطط "كوفاكس" العالمي للبلدان الفقيرة.

كما أرسلت الهند جرعات من كوفيشيلد إلى بعض جيرانها كجزء من "دبلوماسية اللقاح" لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ولكن في أعقاب الموجة الثانية المدمرة للفيروس التاجي في أبريل ومايو بالمدن الهندية، قررت الحكومة تسريع حملة اللقاح وحظرت الصادرات.

ومنذ ذلك الحين، أكدت شركة "سيروم" أن أولويتها تظل احتياجات الهند الخاصة- وقد لا تُصدر اللقاحات مرة أخرى حتى نهاية هذا العام.

تهدف الهند، وهي ثاني أكثر الدول تضررًا في العالم من كوفيد-19، إلى تطعيم جميع سكانها بحلول نهاية هذا العام. وبلغت نسبة المطعمين حتى الآن حوالي 13٪ من السكان بشكل كامل منذ بداية الحملة في يناير.

الاكثر قراءة