السبت 27 ابريل 2024

«جسر عبدون».. رواية لـ قاسم توفيق تناقش آثار العولمة على بناء الإنسان الذهنى

جسر عبدون رواية جديدة لقاسم توفيق

ثقافة18-8-2021 | 20:38

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن دار الآن للنشر والتوزيع رواية بعنوان "جسر عبدون" للكاتب قاسم توفيق، ووصفت الرواية على غلافها الأخير بأنها: "تضج بالرغبات وجرأة الاقتحام والاكتشاف والتفتح، تحاول أن تحتفى بكل ما فى الحياة من جمالات وانتصارات ومتع وأفكار نبيلة، دون أن يغمض الكاتب عينيه عما يسودها من فساد وخيبات وانكسارات وفجائع".

وكشفت الرواية انعكاسات الآليات الاجتماعية المعاصرة، الناجمة عن تطورات العصر وعولمته، على بنية الإنسان الذهنية، وموقفه من العالم. وهو موقف يدخل إلى أعماق الإنسان ليحلل عوالمه السرية، والطريقة التى تتركب بها شخصيته فى المسافات الفاصلة بين ما تسرّه نفسه وما تعلنه.

ويصف قاسم توفيق إحدى شخصيات روايته قائلًا: "شىء ما فى داخله ظل يعوقه عن الخلاص من الأزمة التى تلبسته دون أن يقدر على فهم كنهها، أو فهم أنّه إنسان مأزوم أصلًا. لم يكن يدرك أنَّه يعبر نفقًا لا ضوء فيه، ولم يعرف أنّه يكابد عناء اجتياز أيام العمر المتنكِّرة بالاعتيادى والضرورى والطبيعى لتخفى فى ثناياها السأم الموحش، انهالت عليه أحاسيس مُضطَربة ومُشتَّتة دفعة واحدة، أحسَّ براحة مُبهمة لأنَّ "سارة" أخلفت موعدها.. لقد منَّت عليه بأنّها أراحته من البحث عن الكلمات الحلوة التى يقولها ليفرحها ويحزن هو، فكّر أنّها أهدته شيئًا رائعًا؛ خلافًا يريحه أيامًا من لقائها أو الكلام معها، تلك الحقيقة التي انتزعها من نفسه كانت بداية أخرى لجنونه".

جدير بالذكر أن قاسم توفيق ولد عام 1954، وحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية عام 1978، وقد حصل على جائزة كتارا للرواية العربية 2018 عن روايته "نزف الطائر الصغير"، وأصدر مجموعة كبيرة من الروايات والمجموعات القصصية خلال الفترة الممتدة بين العامين 1987 و2021، كان آخرها حانة فوق التراب 2015، و"ميرا" 2018، و"نشيد الرجل الطيب" 2020.

Dr.Randa
Dr.Radwa