الثلاثاء 25 يونيو 2024

قانوني: التحرش قضية مجتمعية خطيرة وهذه أهم وسائل مكافحتها

الدكتور رأفت فودة أستاذ القانون الدستوري

تحقيقات19-8-2021 | 10:44

سالي طه

قال الدكتور رأفت فودة، رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق وأستاذ القانون الدستوري، إن التحرش يعد من القضايا المجتمعية الخطيرة التي كان لابد من الاهتمام بها ووضع الأساليب والقوانين والعقوبات التي تحد منها، لافتا أن الأشخاص الذين يرتكبون مثل هذه الجرائم يجب تطهير المجتمع منهم ونيل الجزاء الشديد والصارم، كي يكونوا عبرة لأي شخص يفكر أن يقوم بمثل هذه الأفعال.

وأكد فودة في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن سن عقوبات رادعة من قبل الدولة يعد أمر مهم، حفاظا على المجتمع وأفراده، خصوصا الأطفال والفتيات، ففي الفترة الأخيرة كثرت هذه الجرائم وأحدثت صدي واسعا، فكل ذلك يؤثر على أمن واستقرار المجتمع، وتسود حالة من الخوف والرعب.

وأوضح رئيس قسم القانون بكلية الحقوق، أن هناك مفاهيم خاطئة لدي البعض من الممكن أن تكون دافع لهؤلاء الأشخاص للقيام بهذه الجرائم البشعة، منها تحمل الضحايا السبب ولومهم بسبب مثلا ملابسها الغير لائقة وغيرها من الأسباب، ولكن ذلم مفاهيم خاطئة فكل إنسان له مطلق الحرية ولا يعد ذلك دافع لأي شاب أو رجل للتحرش بها بأي شكل من الأشكال سواء جنسيا أو لفظيا أو بصريا.

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، أن هناك مسؤولية كبيرة على كل شخص أو جهة تشارك في عملية التنشئة، سواء الأسرة أو المؤسسات التعليمية والتثقيفية ووسائل الإعلام، حيث يجب أن تقوم بالتوعية والتوضيح بمخاطر التحرش ليس على المجتمع فقط بل على الفرد نفسه، وحرص الأسرة على تربية أبنائها على الأخلاق والصفات النبيلة، لخلق جيل واعي وناشئ على المبادئ السليمة التي تبني المجتمعات وليس هدمها وزعزعة استقرارها.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم القانون 141 لسنة 2021 بتعديل قانون العقوبات لمواجهة التحرش الجنسي، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى، وفقا للمادة ٣٠٦ مكرر (أ).

وفي حالة إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضا:

برلمانية عن النائب الذي حمل المرأة مسؤولية التحرش: «ستات المجلس خدوا حقهم»

7 سنوات سجن.. تعرف على عقوبات التحرش الجنسي الجديدة