الخميس 16 مايو 2024

احذر.. دراسة تؤكد: الوظيفة الروتينية تعرضك للإصابة بالزهايمر

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-8-2021 | 16:03

ميادة عبد الناصر

يفضل الجميع العمل الروتينى المعروف بمواعيده الثابتة وتفاصيله المعتادة كل يوم ولكن فى مفاجأة صادمة كشفت دراسة حديثة أن الوظيفة الروتينية قد تصيبك بالزهايمر والخرف فى سن الشيخوخة وذلك حسب ما نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية  

واقترحت دراسة أن الحصول  على وظيفة غير روتينية في الأربعينيات من العمر قد يقلل من خطر إصابتك بالخرف والزهايمر في سن الشيخوخة حيث يزعم الباحثون أن التحفيز الذهني قد يمنع تقليل الذاكرة بحوالي 18 شهرًا.

وتم تنفيذ الدراسة من قبل باحثين من جامعة كوليدج لندن وجامعة هلسنكي وجامعة جونز هوبكنز وقد فحص الأكاديميون أكثر من 100000 مشارك وتتبعوهم لما يقرب من عقدين واكتشفوا انخفاضًا ملحوظا في حالات الخرف والزهايمر بين الأشخاص الذين لديهم وظائف تتطلب مهامًا تتطلب قدرًا أكبر من الحركة والتفكير مثل المحامين والأطباء ، مقارنة بالموظفين بشكل روتينى. 


وتضمنت وظائف المتطوعين أدوارًا مثيرة للاهتمام مثل المسؤولين الحكوميين والمديرين والأطباء وأطباء الأسنان والمحامين وشملت الوظائف ذات التحفيز الذهني المنخفض صرافين السوبر ماركت وسائقي المركبات والعاملين بشكل روتينى يومى.

وتم التوصل إلى أن أولئك الذين وجدوا عملا مثيرًا للاهتمام لديهم أيضًا مستويات أقل من البروتينات في دمائهم والتي تم ربطها بالخرف ويقول الخبراء إن الحفاظ على نشاط الدماغ من خلال تحدي نفسك بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر عن طريق بناء قدرته على التعامل مع المرض.


ولاحظ الباحثون أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة فقط ، مما يعني أنها لا تستطيع تحديد السبب وأن هناك عوامل أخرى يمكن أن تلعب دورًاومع ذلك ، فقد أصروا على أنه كان كبيرًا ومصممًا جيدًا ، بحيث يمكن تطبيق النتائج على مجموعات سكانية مختلفة.

قال الباحث الرئيسي البروفيسور ميكا كيفيماكي من جامعة كاليفورنيا: تدعم نتائجنا الفرضية القائلة بأن التحفيز العقلي في مرحلة البلوغ قد يؤجل ظهور الخرف كما نظرت الدراسة الجديدة في الوظائف ، التي قال الأكاديمي إنها تنطوي على مشاركة أكبر من الهوايات ، والتي غالبًا ما تستمر أقل من ساعة.

وتقدر جمعية الزهايمر أن 850.000 بريطاني يعانون من الخرف وهو المصطلح الشامل لمجموعة من الأعراض الناجمة عن تلف الدماغ ، مثل فقدان الذاكرة أما في الولايات المتحدة ، يعاني حوالي 5 ملايين شخص من هذه الحالة و يعد مرض الزهايمر أكثر أنواع الخرف شيوعًا ، حيث يتسبب في ما يصل إلى 70٪ من الحالات.

و اقترحت عدد كبير من الدراسات بالفعل أن التحفيز العقلي يمكن أن يمنع أو يؤجل ظهور الخرف لكن لم يجد أي منهم أن الهوايات التي تتطلب مجهودا عقليًا ، والتي قد تشمل القراءة أو حل الألغاز أو الذهاب إلى المتاحف ، تقلل من المخاطر.