الجمعة 27 سبتمبر 2024

أستاذ علوم سياسية: مصر حريصة على التعاون ودعم العراق لمواجهة التهديدات

الدكتور طارق فهمي

أخبار19-8-2021 | 19:53

أماني محمد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن المباحثات الهاتفية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي اليوم يعكس الاهتمام المصري بالعلاقات مع العراق كدولة عربية، وكذلك في ظل التطورات الجارية الجوهرية والمفصلية في منطقة الخليج العربي، مضيفا أن الاتصال يأتي في إطار حرص مصر على أمن الخليج والعراق تحديدا.

وأضاف فهمي، في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الاتصال أيضا يأتي في إطار العلاقات الثنائية ومذكرات التفاهم المشتركة والعلاقات الكبيرة والواضحة بين البلدين وكذلك على مستوى التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، موضحا أن مصر تحرص على دعم علاقاتها بالعراق على كافة الأصعدة والمجالات.

وأوضح أن التطورات في منطقة الخليج العربي وخاصة بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان ستفرض مسار تعاون وتحرك عربي، لأن كابول قريبة جغرافيا من دول الخليج، مضيفا أن مصر حريصة على أمن الخليج وتعتبره جزءا من أمنها القومي، وهناك حالة من التخوف من أية إجراءات أمريكية قد تقدم عليها الولايات المتحدة في الفترة المقبلة، وما يشاع أن واشنطن ستنسحب من بعض المناطق بما فيها العراق.

وأكد أن مصر تدعم أمن واستقرار العراق وتحرص على ذلك، وهو ما أكدته المباحثات الهاتفية اليوم، والتأكيد على أهمية التعاون ودعم العراق لمواجهة كافة التهديدات والتنسيق في سائر الملفات، وخاصة في ظل قرب أفغانستان من منطقة الخليج، مضيفا أن التطورات في كابول تفرض تحديات على الأمن العربي.

وشدد أستاذ العلوم السياسية أن مصر تؤكد دائما الخيارات العربية في دعم العراق وأمنه، وتؤكد أن أمنها يتماس مع أمن الخليج وفي العراق، وتقف معهم ضد أية تطورات قد تحدث في المرحلة المقبلة، والتنسيق بين مصر والأردن والعراق يكتسب أهمية كبيرة في هذا السياق.