الأربعاء 29 مايو 2024

اتفاق نهائي لاستحواذ «سويفل» على حصة مسيطرة في شركة شوتل الإسبانية

سويفل

اقتصاد19-8-2021 | 18:52

سناء مصطفي

وقعت شركة سويفل، المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، اليوم الخميس، اتفاقا نهائيا للاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة شوتل الإسبانية لطلب الحافلات.

وتوقعت سويفل في بيان صحفي، إتمام صفقة الاستحواذ خلال الربع الأخير من هذا العام لتساعدها الصفقة في دخول السوق الأوروبية ومضاعفة انتشارها بأكثر من المثلين مع إضافة 22 مدينة في 10 بلدان، مما يرفع إجمالي محفظتها إلى 32 مدينة في 16 دولة.

وتدير سويفل التي تأسست في مصر في 2017، ويقع مقرها المالي والإداري في دبي، أيضا منصة رقمية تسمح للركاب بالحجز والدفع لرحلات مع مشغلي الحافلات في مسارات ثابتة. وقالت سويفل إن الاستحواذ على شوتل سيسمح لها بالتوسع في أوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي. ووافقت سويفل الشهر الماضي على الاندماج مع شركة استحواذ ذات غرض خاص وهي كوينز جامبيت جروث كابيتال في صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار، مما يمهد الطريق لإدراج في ناسداك في الربع الأخير من العام الجاري.

 

كان مدير سويفل المالي يوسف سالم قال لـ"رويترز" في وقت سابق من الشهر الحالي إن الشركة تتوقع تحقيق أول ربح لها في 2024. وتتوقع سويفل، التي تمتلك شبكة من 5 آلاف حافلة، منها 3 آلاف في مصر، التوسع في أنشطة أخرى مثل الخدمات اللوجيستية والإعلانات والخدمات المالية بدءا من 2023. وشركة شوتل هى منصة النقل الجماعي متعددة الخدمات، تشتمل على "نظام نقل مستجيب للطلب"، وتركز على المناطق المحرومة أو التي يصعب الوصول إليها.

وتأسست الشركة في 2017 تتخذ من برشلونة مقرا لها، وستعمل شوتل كمحطة لسويفل في أوروبا، وسترفع التغطية الجغرافية للشركة بأكثر من الضعف، وتعمل الشركة الأوروبية في 22 مدينة في 10 دول، منها البرازيل واليابان.