الجمعة 10 مايو 2024

لمرضى السكري.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها

الحلويات

طبيب الهلال20-8-2021 | 11:00

إسراء خالد

يتبع مرضى السكري نظاما غذائيا خاصا بهم، للتأكد من الحصول على العناصر الغذائية المفيدة، والصحية لهم، والتي لا تؤثر سلبيًا على مستوى السكر بالدم، فمريض السكر يعاني من عجز الجسم عن استخدام الأنسولين بشكل صحيح لامتصاص الجلوكوز (السكر) المتواجد بالجسم، مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر بالدم، والتي قد تتفاقم، وتتسبب في الدخول بغيبوبة.

توجد بعض المشروبات، والأطعمة ذات نسبة السكريات العالية، والتي تضر بشكل كبير مرضى السكري، وتتسبب لهم في ارتفاع كبير بمستوى السكر بالدم، مما يحتم توخي الحذر، والابتعاد تمامًا عن تلك الأصناف، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، بعض المشروبات، والأطعمة التي يجب على مرضى السكري الابتعاد عنها؛ للمحافظة على صحتهم.

 

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكريات، والتي تشكل خطرًا على مرضى السكري من النوع 2، إلى جانب أنها تتسبب في زيادة الوزن، والإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، ويعد زيادة الوزن عامل خطر للإصابة بداء السكري من النوع 2.

وينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات؛ لتقليل فرصة ارتفاع السكر.

عصائر الفاكهة المحلاة

تعد عصائر الفاكهة دون إضافة السكر مشروبًا صحيًا، على عكس العصائر المحلاة التي تتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم، وتزيد من خطر الحالات المرتبطة بداء السكري، بالإضافة إلى أن ارتفاع مستويات الفركتوز في المشروبات السكرية قد يؤدي إلى تغييرات التمثيل الغذائي، والتي تعزز الدهون في البطن، وتضر بمستويات الكولسترول، والدهون الثلاثية.

الحلويات والكربوهيدات

تتسبب الحلويات، والأطعمة ذات نسبة السكر العالية في الإضرار بمرضى السكري، وتزيد من مخاطر، ومضاعفات هذا المرض، إذ تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وجميع الحلويات بأصنافها، والمخبوزات الغنية بالكربوهيدات ممنوعة، لمرضى السكري، فعندما يستهلك مريض السكري الكثير من الكربوهيدرات في وقت واحد يمكن أن يعمل هذا على رفع مستويات سكر بالدم.

أقرأ أيضًا:
مع ارتفاع درجات الحرارة.. 3 طرق للشعور بالانتعاش طوال اليوم
احذر.. 3 خرافات تحيط برحلة إنقاص الوزن
3 نصائح للمحافظة على صحة العظام.. عليك اتباعها

Dr.Radwa
Egypt Air