الثلاثاء 11 يونيو 2024

لن تصدق.. جدار خلايا النحل «محمية فريدة من نوعها في الصين»

جدار خلايا النحل .. محمية فريدة من نوعها للنحل البري في الصين

الهلال لايت 20-8-2021 | 14:34

مى كامل

يعد جدار خلايا النحل بمثابة «محمية فريدة من نوعها في الصين»، فهو جدار شبه عمودي متواجد في جبال محمية شينونجيا الطبيعية بمقاطعة هوبي الصينية ، وهو موطن لأكثر من 700 صندوق خشبي تشكل واحدة من أكثر المحميات في البلاد للنحل البري الأصلي.

وعلى حسب ما أوردته وكالة أوديتي سنترال الأمريكية ، تتم تربية النحل في الصين منذ القرن الثاني الميلادي على الأقل ، ويأتي ما يقرب من نصف إمدادات العالم من العسل من الصين ، لكن القليل منا من  يعلم بأن أكثر من 80٪ من النحل الأصلي قد انقرض الآن، ويعتبر إدخال نحل العسل الأوروبي أبيس ميليفيرا، هو السبب الرئيسي للانخفاض الحاد في النحل الصيني الأصلي. 

حدث ذلك بسبب بعض الأمراض الفيروسية، والتي تهاجم خلايا نحل العسل الصينية ، وتتداخل مع طقوس التزاوج. 

 

أما الآن فقد تم إدراج نحل العسل الصيني أبيس سيرانا سيرانا باعتباره من الأنواع المهددة بالانقراض ، وتشكل خلايا النحل المعلقة على الجرف في محمية شينونجيا الطبيعية أحد المحميات القليلة المحمية في البلاد.

يتألف هذا الملاذ الفريد للنحل ، المعروف شعبياً باسم جدار خلايا النحل، من أكثر من 700 صندوق خشبي موضوعة على جانب جدار منحدر شديد الانحدار ، على ارتفاع 4000 قدم فوق مستوى سطح البحر، تهدف تلك الصناديق إلى جذب النحل البري في المنطقة للاستقرار فيها ، ومعظمها يسكنها بالفعل عائلات من آلاف النحل.

نظرًا لأن خلايا النحل مكتظة بشكل كثيف، فمن أجل الوصول إلى الخلايا المرتفعة ، يتعين على النحالين استخدام الصناديق السفلية كسلالم ، أثناء محاولة الحفاظ على توازنهم، لكنهم لا يمكنهم الوصول إلى تلك الموجودة بالقرب من القمة إلا عن طريق الصعود بالحبال، من أعلى الجرف، وبالطبع إنها مهمة صعبة ، لكنها ضرورية ، حيث أن وضع خلايا النحل في مكان يصعب الوصول إليه يهدف إلى حماية سكانها وعسلهم من الدببة.

ما يجعل محمية شينونجيا الطبيعية مميزة جدًا لتربية النحل هو وجود العديد من المناطق المناخية المختلفة، شبه الاستوائية ، والمعتدلة الدافئة ، والمعتدلة والباردة المعتدلة، كل في منطقة واحدة ، والتي تتضمن أساسًا نباتات متنوعة حقًا، فهناك حوالي أكثر من 1131 نوعًا من النباتات، والحيوانات .

بسبب مظهره الفريد وموقعه ، أصبح جدار خلايا النحل أيضًا شائعًا لدى السياح، إنه ليس مكانًا يستحق الزيارة فحسب ، ولكن خلايا النحل ووجوده على الجرف أفضل بكثير من وجود عشرات الآلاف من النحل الذين يعيشون في منزلك بالمعنى الحرفي للكلمة .