الأحد 12 مايو 2024

المخرج محمد عفيفى يُقدّم ثلاث ليال جديدة من مسرحية «الأبرياء» بدمنهور

العرض المسرحي الأبرياء

ثقافة20-8-2021 | 20:22

همت مصطفى

أعلن  المخرج المسرحي محمد عفيفي  عن استعداده  لتقديم  عرضه المسرحي الأخير " الأبرياء"  لمدة  ثلاث ليال مسرحية جديدة للجمهور. 

وقال في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، إن العرض يقام في الأربعاء ، والخميس والجمعة 25 ، 26، 27  من شهر أغسطس الحالي، ويقدم عرض الأبرياء مع فرقة نادي مسرح قصر ثقافة دمنهور على خشبة مسرح قصر الثقافة ، وتفتح الستار في السابعة مساءً .

وتدور  أحداث المسرحية الأبرياء  حول 9 أشخاص تجمعهم زنزانة واحدة مع متهم واحد بقضية خاصة، ومن ثم عليهم نزع اعتراف منه غير أنهم لايجدون منه غير إصرار هذا المتهم على عدم الرد أو التفوه بأي كلمة تفيدهم نحو الوصول إلى معلومة جديدة، وتتصاعد الأحداث حتى يصل بينهم مقترح متفق عليه وهو قتله  ،و كما يوضح المخرج محمد عفيفي  في عرضه أن مجتمعنا أصبح اليوم خاليًا من الإنسانية، وأصبحنا دميات تحركها المصالح الشخصية والأمور الدنيوية وتحولنا إلى مجتمع أراه حيوانيًا في غالبية السلوكيات وابتعدنا عن الصفات الحميدة للبشرية وخصوصًا التي تدعو للرحمة والتفاهم والتواصل ونشهد فلسفة قوية تجتاحنا وهي تتمثل في مقولة البقاء للأقوى فقط، أما مظاهر الإنسانية من سلوكيات المودة والرحمة والتعارف والتواصل صارت صفات غريبة لا يسلكها العامة، وغدًا المرء الذي يقف لمساندة الغير ويسامح ويعفو يوصف بالضغف والهوان وتصل بنا دائرة الحياة ومسيرتها معنا أن نهاجم من يتحلى بتلك الصفات الحميدة".

 ومن  خلال العرض  المسرحي الأبرياء   يوضح  المخرج ونص العرض أن الجميع مذنبون بلا شك ،و لا نستثني أحدًا من كل مانعيشه من اختلاط  وتزييف الحقائق، وعلينا أن نعالج أخطائنا أولا بكل مصداقية مع النفس،وهذا ما يحاول أن يطرحه العرض المسرحي " الأبرياء".

وترتكز فلسفة العرض  على أن المجتمع ككل يتمثل عن أفراد وطبقات مختلفة، والاختلاف هذا هو من سنن الحياة على كوكب الأرض بين البشر فالإختلاف في الافكار طبيعي ومنطقي، ويطرح العرض العديد من الأسئلة من بينها  هل يحق للمجتمع الحكم علي شخص لمجرد اتهامه؟ وإذا تحول المجتمع إلى ذئاب بلا رحمة، هل ننجرف وراء الهمجية و التطرف؟ وبالعرض يدعو المخرج  المسرحي محمد عفيفي  الجمهور و الناس بالتحلي بالانسانية والرحمة في التعامل مع البشر، والخوف على حياة الآخرين كما نخاف على أنفسنا والتخلي عن الأنانية والهمجية، فمسرحية "الأبرياء" تدعو الإنسان أن يوقظ ضميره من جديد.

العرض المسرحي "الأبرياء" من تمثيل أحمد ناصر، عاصم علاء، أحمد القسطاوي، أحمد الجندي، محمد عفيفي، إسلام عفيفي، سعيد شلبي، نور أبو شعره، عمرو حجاج، أحمد البنا، إنجي الفونس، محمد فياض، ومن أشعار سعيد شلبي، وألحان عاصم علاء، تنفيذ موسيقى، عبدالمنعم العزالي، وإضاءة عمرو جلال، ديكور وملابس منى شكري، مصحح لغة محمد أبو الخير، فوتوغرافيا عبد الرحمن ناصر، بوستر وبانفلت حمدي طاهر، ومن تأليف، أحمد عصام، دراما حركية وإخراج: محمد عفيفي.

جانب من العرض المسرحي  الأبرياء

جانب من العرض المسرحي  الأبرياء

ويقدم الأبرياء ضمن تجارب نوادي المسرح لهذا العام 2021 بفرع ثقافة البحيرة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة الفنية المركزية بالشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

Dr.Radwa
Egypt Air