الأربعاء 15 مايو 2024

ميلتري ووتش: روسيا تبدي استعدادها تزويد تركيا بمقاتلات سوخوي 35 وأنظمة دفاع جوي

روس أوبورون إكسبورت

عرب وعالم21-8-2021 | 12:29

دار الهلال

أعربت شركة "روس أوبورون إكسبورت"، المصدرة للأسلحة الروسية، عن استعدادها لتعزيز التعاون مع تركيا وتسليمها عددا من الطائرات العسكرية بما في ذلك المقاتلات والمروحيات.


وأشار رئيس وفد الشركة دينيس جيزنوف، على هامش المعرض الدولي للصناعات الدفاعية باسطنبول "آيدف IDEF" في نسخته الـ 15، إلى إجراء مشاورات مع الجانب التركي بشأن برنامج تصنيع مقاتلة "تي إف إكس" وهي مقاتلة تجريبية تركية من الجيل الخامس، بحسب ما نقلت دورية "ميلتري ووتش" الأمريكية، المتخصصة في الشأن الدفاعي، اليوم.


ولفت مسئول الشركة الروسية إلى إحتمالية بيع مقاتلات "سوخوي-35" إلى تركيا، لكنه أشار إلى أن الجانب التركي لم يتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن تلك المقاتلة، مضيفا أن الشركة مستعدة لتسليم تركيا أنظمة دفاع جوي بجانب طائرات مقاتلة ومروحيات.


وأوضح جيزنوف أن روسيا تواصل العمل مع الشركاء الأتراك لتسليم الدفعة الثانية من منظومة الدفاع الجوي "إس-400"، مؤكدا أن تركيا عميل رئيسي للشركة.


وتأتي هذه التصريحات في أعقاب الإعلان الروسي في شهر مارس الماضي على لسان الناطقة باسم الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني، فاليريا ريشيتنيكوفا، بشأن استعداد روسيا لإجراء مفاوضات مع تركيا لبيعها طائرات سوخوي-35 وسوخوي-57 الأكثر تقدما.


جدير بالذكر أن النسخة الـ 15 للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية باسطنبول "آيدف IDEF" اختتمت مساء أمس، فيما بدأت فعالياته يوم الثلاثاء الماضي الموافق 17 أغسطس في مركز "توياب" للمؤتمرات والمعارض باسطنبول بمشاركة 536 شركة محلية و700 شركة أجنبية من 53 دولة.