الخميس 9 مايو 2024

نقيب الأطباء: يجب تفعيل الضبطية القضائية لضبط الأداء الجراحي (خاص)

الدكتور حسين خيري برفقه محررة دار الهلال

طبيب الهلال22-8-2021 | 09:44

شيماء عمار

 

قال الدكتور حسين خيري، نقيب أطباء مصر، أنه شتان بين الإهمال الطبي والمضاعفات الصحية التي تحدث للحالة عقب إجراء العملية أو التدخلات العلاجية،" هناك بعض الأمراض و تكون وصلت إلى مرحلة متأخرة، لكن طالما أن الطبيب مؤهل لعمله المهني وأتخذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة في هذه الحالة  لا يمكن أن نقول حدث إهمال طبي وهذا يحدث عندما تكون في مضاعفات للأمراض ما يؤدي إلى نتائج غير مرغوب بها".

 
وأوضح أن جميع الجراحات والتدخلات العلاجية لها مضاعفات وتكون معروفة ولها نسب، و هناك اشتراطات للأطباء للجراحين، إذ أن الطبيب الذي يقوم بجراحة معينة لا بد أن يكون مؤهل لها وأتخذ جميع الإجراءات للوصل إلى نتائج أمنة، كما يجب تدشين هيئة أو لجنة تضبط هذه العملية حتى لا يجرى طبيب جراحة تكون أكبر من حجمه وهذا دور النقابة ولكن لا يوجد ضبطية قضائية للعمل على هذا الأمر، بحسب الدكتور حسين خيري، نقيب أطباء مصر، في تصريحه "لدار الهلال" ردا على سؤال ضبط الأداء الجراحي.


احتفلت نقابة الأطباء برواد المهنة والمتميزين من جميع المحافظات كما كرمت عدد من الشخصيات العامة من الإعلاميين والكتاب الصحفيين، وتم تكريم اسم الأستاذ الدكتور النبوى المهندس وزير صحة مصر فى فترة الستينات وصاحب الإنجازات البارزة  فى منظومة الصحة المصرية والمستمرة حتى الآن والذى تم عرض فيلم تسجيلى يستعرض مسيرته وإنجازاته. 


وأعرب نقيب الأطباء د حسين خيرى  عن سعادته بالاحتفال بأطباء مصر المتميزين والذى يتوافق أيضا مع احتفالات الخريجين الذين، مضيفا " أننا نعيش فى نفق مظلم بسبب الكورونا وواجهنا صعوبات كثيرة لكن الكل يبذل مايستطيع للخروج منه".


وأردف: مهنة الطب هى مهنة الإنسانية والتضحية واحتفالنا اليوم بالأطباء هو اعتراف بفضلهم وتضحياتهم التى تصل للتضحية بحياتهم وانتهز الفرصة لأقدم التحية والتكريم لكل طبيب فى جميع انحاء الجمهورية ولكل شهيد منهم استشهد وهو يؤدى واجبه الانسانى والمهنى .


وتم خلال الحفل تكريم بعض الرواد من الأطباء منهم .. الدكتور حسن الظاهر( رائد جراحة العظام) و د ماجد الانصارى رائد علاج الألم ورئيس جمعية علاج الألم والتخدير الموضعى ، الدكتور حسين ابو الغيط (عميد كلية طب جامعة الأزهر)، أيمن الأمين ( رئيس اللجنة الطبيه العليا)، سوسن المعداوي ( مديرة اللجنة الطبية العليا)، والدكتور عصام عزوز  رئيس الرعاية الطبيه بالهيئة الوطنية للإعلام، الدكتورة فتينة فاضل أستاذ الأطفال بجامعة القاهرة والدكتور فهيم بسيوني استاذ الجراحة بطب قصر العينى ورائد جراحات المناظير .


 

Dr.Radwa
Egypt Air