الإثنين 29 ابريل 2024

يعزز من صحة الجهاز الهضمي الكبد.. فوائد لا تعرفها عن «البقدونس»

البقدونس

طبيب الهلال22-8-2021 | 14:17

زينب محمد

لا يوجد بيت يخلو من البقدونس، إذ يعتبر من أفضل الأعشاب الطبية، فالبقدونس غني جدا بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الأساسية، على الرغم من كل هذا، فهم قليلون من يأكلون البقدونس، وغالبا من يأكلونه يكون هدفهم تطهير الفم من الرائحة السيئة خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو ثوم، علي الرغم من الفوائد الأخري الكثيرة للبقدونس.

فوائد البقدونس

تتعدد فوائد البقدونس، لتشمل الأتي:

- يحارب السرطان

تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعةم مختلفة  من مضادات الأكسدة، منها الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) وتوكوفيرول. تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة التير تتسبب في تطور السرطان.

- يخفض ضغط الدم

يعمل البقدونس كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم، حيث يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين. هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

- يحسن رائحة النفس الجسم

يحتوي البقدونس علي الكلوروفيلفهو يعمل كمعطر للنفس، حيث يعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة.

- يقلل مستويات السكر في الدم

فالبقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في ، كما يستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الاول في بعض البلدان.

- مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد

يحسن البقدونس من صحة الجهاز الهضمي، إلى جانب دوره الهام في تحسين وظائف الكبد، كما يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى.

فقد ثبت أن البقدونس يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد، بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.

كما أن البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء؛ لأن  النقص في إنتاج الصفراء يؤدي إلي سوء الهضم، النمو الجرثومي، والإضطرابات الهرمونية.

استخدامات البقدونس

 هناك استخدامات أخرى للبقدونس بعيدا عن إطارالمطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لإنتاج العطور والعوامل المعطرة  في الصابون أو الكريمات.

نبتة البقدونس، والتي يقدر عمرها بأكثر من 2000 سنة، كانت تستخدم منذ تلك الأيام كدواء وذلك قبل استخدامها كمادة مضافة للغذاء:

فاليونانيون القدماء مثلا عزوا إليها قدرات خارقة في تعزيز الصحة وتقوية الرياضيين.

في روما أيضا كان البقدونس  يعتبر ترياقاً ذو مفعول السحر ضد السكري .

 

الأثار الجانبية المحتملة للبقدونس

علي الرغم من فوائد البقدونس الكثيرة إلا إن هناك بعض الأثار الجانبية وهي، كالآتي:

- أن الجزء الحساس فقط هو بذور البقدونس، فهي تحتوي على الزيوت الأساسية التي يجب استخدامها بطريقة مدروسة.

- قد يسبب الإكثار من استخدام بذور البقدونس الغثيان، الصداع، الحساسية لأشعة الشمس، بالإضافة إلى إحداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين.

- لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفا من تحفيز الولادة ولا للمرضعات خوفا من تجفيف الحليب.

Dr.Randa
Dr.Radwa