الإثنين 29 ابريل 2024

بينها محاربة السرطان..7 فوائد صحية للمخللات

فوائد صحية للمخللات

طبيب الهلال23-8-2021 | 19:18

إيمان مجدي

تعتبر المخللات من الأغذية الموجودة تقريبا يوميا في الموائد العربية، وعلي الرغم من التحذيرات العديدة عن أضرار المخلل، فإنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

وتقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية عن المخللات، كالتالي:

1-خسارة الوزن

الخضراوات المخللة قادرة على القضاء على الرغبة الشديدة في السكريات والنشويات، الأمر الذي  يسهم في التحكم في السعرات الحرارية وإدارتها للتخلص من الدهون.

2-مصدر غني بالخضار 

يتم إنتاج الخضراوات المخللة في الغالب باستخدام الخيار النيئ الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل الجزر والخيار والليمون.

3-تعزيز المناعة 

تحتوي الخضراوات المخللة على كميات كبيرة من البروبيوتيك التي تعتبر ذات قيمة للجهاز المناعي والمعدني، وتؤدي دوراً في الوقاية من سرطان القولون وتقليل مشكلات الأمعاء، وتقي من خطر حالات التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين، وتهدئ الصداع النصفي.

 4-علاج تقلصات العضلات 

تناول الخضار المخلل يمكن أن يهدئ تقلصات العضلات لدى المصابين بالجفاف، إذ يعمل الخل الموجود في المخلل على تخفيف الآلام.

5-محاربة سرطان الطحال 

يحتوي المخلل على كميات كبيرة من البروبيوتيك الذي ثبتت قدرته على مكافحة سرطان الطحال.

6-تهدئة العضلات  

يعد عصير المخلل علاجاً للألم الذي يصيب الساقين، ويسهم في تهدئة العضلات.

7-تقليل القرحة

تحدث قرحة المعدة بشكل خاص عن طريق الطبقات المخاطية المنهكة وفرط الحموضة، وقد يساعد الاستخدام المعتاد للمخللات على تقليلها.

أضرار المخلل 

 1- ضعف العظام

يمكن للصوديوم الموجود في المخلل أيضًا أن يسبب ارتشاح الكالسيوم من عظامك، مما يمكن أن يسبب ضعفها ويزيد من خطر إصابتك بكسور في العظام.

 2- التهاب جدار المعدة 

المخللات من أبرز الاطعمة التى تسبب التهاب فى جدار المعدة والقولون ومشاكل فى الجهاز الهضمى عموما لذلك ينصح بالحد من تناوله حتى لا تسبب الاضطرابات والالتهابات.

 3- ارتفاع ضغط الدم 

الإكثار من تناول المخلل قد يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وخصوصا لمرضى الضغط العالى ، لذلك ينصح الأطباء دائما مرضى الضغط بعدم تناول الاطعمة المالحة أو المخللات.

Dr.Randa
Dr.Radwa