الخميس 9 مايو 2024

بعد توجيهات السيسى.. اقتصاديون: قطاع التعدين ينهض بالاقتصاد المصرى

الأهمية الاقتصادية للثروة المعدنية

تحقيقات23-8-2021 | 20:33

سالي طه

تعد مصر من الدول الغنية بالثروات المعدنية، حيث تمتلك ثروات هائلة من حديد ومنجنيز ويورانيوم ونحاس وفوسفات وألومنيوم وذهب، حيث أكد خبراء أن هذه الثروات كانت مهملة منذ عشرات السنين، لذلك كان لابد من استغلالها والتنقيب عنها واستخراجها وتعظيم الاستفادة منها، مشيرين إلي أن ذلك له قيمة وفائدة ومردود اقتصادي كبير، حيث يساهم في تقليل الاستيراد وزيادة الصادرات، بالإضافة إلي توفير العملات الأجنبية الصعبة، فضلا عن النهوض بالاقتصاد المصري وتحقيق معدلات إيجابية وعدم الاقتراض من الخارج.

قيمة اقتصادية كبيرة وتوفير العملات الأجنبية الصعبة

ومن جانبه، قال الدكتور رشاد عبدة، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الاهتمام بكافة القطاعات أمر مهم، حيث لا يمكن الاهتمام بقطاع معين دون الآخر، فقطاع التعدين في مصر يعتبر من أهم القطاعات التي يجب الاهتمام بها، لافتا أن مصر تمتلك كنوزا لابد من استغلالها الاستغلال الأمثل.

وأكد عبدة في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن استغلال الثروة المعدنية التي تمتلكها مصر له مردود إيجابي على الاقتصاد المصري، حيث أنه يساعد على زيادة قيمة الاقتصاد وتقليل الاستيراد وزيادة الصادرات، فضلا عن تصنعيها ودخولها ضمن الصناعات التحويلية بدلا من تصديرها مواد خام واستيرادها بأسعار مرتفعة، مما يؤدي إلي زيادة المعدلات الاقتصادية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر رائدة في هذا المجال وقادرة على التصدير بشكل كبير إلي الخارج، وبالتالي يساعد في جذب العملات الأجنبية الصعبة وعدم الاقتراض، خاصة أن نجد أن مصر تمتلك ثروات من المعادن التي لم يتم الكشف عنها، فلابد من تكثيف الجهود للتنقيب عن هذه الثروات واستغلالها بشكل جيد.

وأشاد رئيس المنتدى المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بكافة القطاعات، واهتمامه بقطاع من أهم القطاعات في مصر وهو قطاع التعدين، لما له من قيمة اقتصادية كبيرة، وتكثيف جهوده لتحقيق التنمية في مصر وتقليل الاعتماد على الخارج والاستفادة من ثروات مصر وتعظيم الاستفادة منها.

تحقيق معدلات اقتصادية مرتفعة وارتفاع قيمة الصادرات

وفي ذات السياق، قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن مصر تمتلك ثروات معدنية هائلة، ولكن هذه الثروات مهملة منذ عشرات السنين، خاصة الذهب، لافته أنه لا يصح أن تكون دولة غنية بهذه الثروات المعدنية بهذا الشكل ولا يتم استغلالها، لذلك كان لابد من زيادة الاهتمام بها وتكثيف الجهود لاستغلالها الاستغلال الأمثل.

وأكدت فهمي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنه لابد من التركيز لاستخراج هذه الثروات، وذلك يتم عن طريق التعاون الدولي مع أصحاب التكنولوجيا وتوفير التكنولوجيا الحديثة اللازمة لاستخراجها والتنقيب عنها، فالثروة المعدنية مهمة ولها فائدة اقتصادية كبري، الأمر الذي يؤدي إلي زيادة المصانع وفتح مصانع جديدة، فضلا عن زيادة المنتجات.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، أنها تساهم في دعم والنهوض بالاقتصاد المصري، سواء تم استخراجها واستثمارها محليا أو تم تصنيعها وتصديرها للخارج، فالأراضي المصرية مليئة بالمعادن من حديد ومنجنيز ويورانيوم ونحاس وفوسفات وألومنيوم وذهب وغيرها من الثروات المعدنية الخيالية.

وأشادت فهمي باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقطاع التعدين في مصر، لما له من مردود اقتصادي كبير ومساهمته في تحقيق معدلات اقتصادية مرتفعة وارتفاع قيمة الصادرات وجذب العملات الصعبة وتقليل الاستيراد، لذلك يجب على الوزارة المختصة العمل بشكل أكثر فعالية ووضع الخطط والتعاون مع مؤسسات عالمية لتنشيط هذا القطاع والاهتمام به مثل غيره من القطاعات مثل الزراعة والصناعة وغيرها.

تعزيز جهود تطوير قطاع التعدين

وفي هذا الصدد، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين في مصر بالتكامل مع الرؤية الاستراتيجية التنموية للدولة، وحوكمة المنظومة بالكامل إدارياً ومالياً، بما في ذلك التعاقدات مع الشركاء الأجانب بهدف الاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية وحسن إدارتها حفاظا علي حقوق الدولة.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لخطط وجهود الدولة لتطوير قطاع الثروة المعدنية، حيث تم عرض جهود الدولة في هذا الاطار وكذلك الشراكة مع الخبرات الأجنبية المتخصصة في مجال التعدين للتعاون في مجال البحث والتنقيب عن المعادن، خاصةً خام الذهب، وقد وجه السيد الرئيس بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين في مصر بالتكامل مع الرؤية الاستراتيجية التنموية للدولة، وحوكمة المنظومة بالكامل إدارياً ومالياً، بما في ذلك التعاقدات مع الشركاء الأجانب بهدف الاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية وحسن إدارتها حفاظا علي حقوق الدولة.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسى يتابع تنفيذ خطط الدولة لتطوير قطاع الثروة المعدنية (فيديو)

الرئيس يوجه بتطوير واستغلال القرية البحثية بتوشكى واستكمال بنيتها الأساسية

الملا: تشغيل المرحلة الأولى من توسعات مصفاة تكرير «ميدور» العام الحالي

Egypt Air