الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ فيروسات: لابد من تطعيم 60% من المواطنين بلقاح كورونا حتى نصل لبر الأمان

لقاح كورونا

أخبار23-8-2021 | 19:11

إيمان مجدي

 قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن إعلان هيئة الدواء المصرية، منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً، وذلك بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة من قبل الهيئة، يعد خطوة مهمة تؤكد حرص الدولة على منع انتشار فيروس كورونا والقضاء عليه في وقت قياسي.

 وأوضح عطية، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن القرار الإجباري للتطعيم يعد خطوة عظيمة على الرغم من حالات الاستياء العديدة لهذا القرار، مضيفا: "حتى نصل لبر الأمان لابد من تطعيم ما يزيد عن 60% من المواطنين، ومن هنا يبدأ معدل الوباء في الانخفاض.
 

وأكد أستاذ الفيروسات، أن قرار الحكومة بتطعيم العاملين بقطاع التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي قبل بدء الدراسة، وكذلك تطعيم العاملين في بعض الإدارات والهيئات، يعد خطوة ممتازة ستعفينا من حدة انتشار الفيروس ومن الموجات المتتابعة، لافتا أنه بتجارب كل الدول بزيادة معدل التطعيم قل معدل زيادة الوباء.
 

وأضاف عطية، أن الشخص الذي لم يحصل على التطعيم يعد مركزا للعدوى وانتشار الوباء، لافتا أن التوسع في عمليات التطعيم يساهم في التخفيف من حدة الفيروس ومن الأعراض التي تصيب المريض، وأنه كلما زاد معدل التطعيم كلما قل معدل الوباء.
 
وأشار أستاذ الفيروسات، إلى الخطوة التي اتخذتها مصر بتصنيع وإنتاج لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا، وأنه من المتوقع أن يتراوح الإنتاج من 15 لـ 18.5 مليون جرعة شهريا، لافتا أن مصر لم تكتف فقط باستيراد لقاحات كورونا من الأنواع والشركات المختلفة وإنما تمتلك التصنيع المحلي الذي يساهم في توفير المزيد من الجرعات لتغطية الاحتياجات، مضيفا: "إذا استمر الإنتاج من 15 لـ18.5 مليون جرعة شهريا في خلال 6 شهور سنصل لما يسمى بعملية التطعيم الجماعي؛ الأمر الذي يسهم في الحد من انتشار الفيروس".
 

وشدد عطية، على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية سواء التي تتخذها الدولة أو المواطنين، في ظل اندماجنا بتصنيع وإنتاج لقاح كورونا، مشيرا إلى أن الكثير من المواطنين تناسوا الإجراءات الاحترازية، مؤكدا أنه لابد أن يتم التطعيم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.
 

 يذكر أن هيئة الدواء المصرية، أعلنت منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً وفقا للشراكة بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)؛ وذلك بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة من قبل الهيئة، طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة لتقييم آمان وجودة وفاعلية اللقاحات.

Dr.Radwa
Egypt Air