الأحد 12 مايو 2024

أستاذ فيروسات عن منح لقاح «سينوفاك-فاكسيرا» الاستخدام الطارئ: خطوة فعالة للقضاء على كورونا

الدكتور أحمد شاهين

طبيب الهلال23-8-2021 | 20:54

إيمان مجدي

 قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات والمناعة في جامعة الزقازيق، إن لقاح سينوفاك فاكسيرا يتم تصنيعه بتكنولوجيا حديثة، لافتا إلى إن إعلان هيئة الدواء المصرية، منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً، وذلك بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة من قبل الهيئة، يعد خطوة فعالة في سبيل القضاء علي فيروس كورونا.


وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه وفقا لتصريحات الدكتورة هالة زايد، بأن متحور «دلتا بلس» انتشر في كل أنحاء العالم، وأنه تم رصد حالات مصابة بسلالة دلتا بلس في مصر خلال الأسابيع الماضية، و أن الوزارة رصدت أول حالة مصابة بمتحور “دلتا بلس " في منتصف شهر يوليو الماضي، يستوجب علينا الإسراع في تلقي اللقاح.
 

وأكد  أستاذ الفيروسات، أن متحور "دلتا بلس" سريع الانتشار، وإذا لم نتصد له سيكون هناك انهيار في المنظومة الصحية، لافتا أن وأن الفترة الحالية تشهد ارتفاع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، نتيجة تراخي واستهتار المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

وأشار شاهين، إلى أن أسباب إصابة البعض بفيروس كورونا بعد التطعيم بلقاحات كورونا، ترجع إلى أن نسبة فاعلية الأمصال ليست 100% ، واللقاحات لا تحمي من الإصابة بنسبة كبيرة، لكنها تحمي من المضاعفات، فالشخص الحاصل على التطعيم تكون لديه مناعة أكبر ضد المضاعفات، ومن الممكن أن يصاب لكن إصابته تكون خفيفة أو متوسطة أو بدون أعراض.

يذكر أن  هيئة الدواء المصرية، أعلنت منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً وفقا للشراكة بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)؛ وذلك بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة من قبل الهيئة، طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة لتقييم آمان وجودة وفاعلية اللقاحات.

يأتي ذلك انطلاقاً من استراتيجية الدولة المصرية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نحو توفير لقاحات آمنة وفعالة لمواجهة جائحة كورونا.

وحرصت هيئة الدواء المصرية على تقييم وإصدار موافقات الاستخدام الطارئ لجميع اللقاحات المستخدمة داخل مصر ضماناً لجودتها ومأمونيتها وتأكيداً لاستدامة توافرها.

Dr.Radwa
Egypt Air