الإثنين 3 يونيو 2024

الرئيس السيسي يراهن على الفن لبناء وعى المصريين.. ونقاد: أساس نهضة الدول

دعم السيسي للأعمال الفنية الهادفة

تحقيقات23-8-2021 | 21:49

سالي طه

الفن هو أحد الأعمدة الرئيسية لبناء الحضارات، وهو مهم لنهضة أي دولة، إذا أنه وسيلة مهمة لبناء الوعي لدى الإنسان، وشهدت الفترات التاريخية التى ازدهرت فيها الفن نهضة كبيرة على مستويات مختلفة.

تقديم أعمال فنية لبناء وعي المصريين

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن الإعلام والثقافة لهما أولوية لدى الدولة مشددًا على دعم الدولة لتقديم عمل فني لتجديد الخطاب الروحي المصري.

وجدّد الرئيس تأكيده أن أي عمل فني راقٍ سيجذب المشاهدين لمتابعته، مؤكدا أن قضيتنا في مصر قضية بناء الوعي بالأساس، وأن الدولة مستعدة لتقديم دعم ضخ جدًا لتقديم أعمال فنية لبناء وعي المصريين.

ولفت إلى أن قضية مصر هي بناء الوعي الحقيقي حتى في المجال الفني.

وأكد نقاد أن الأعمال الفنية يجب تقديمها متضمنة محتويات هادفة وجيدة، تعمل على تكوين الوعي لدى الأفراد بالقضايا المهمة في المجتمع والعمل على غرس القيم الإيجابية ونبذ كافة القيم السلبية، مشيرين إلى أن ذه الأعمال توفر قدر من البهجة والسعادة والشعور بالراحة النفسية، كما أنها في حالة تقديمها متضمنة كافة الأنشطة الفنية، تساعد على تقوية الروابط في المجتمع وزيادة تماسكه.

وأشاد النقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه للأعمال الفنية، الأمر الذي يشجع على تقديم مضامين فنية جيدة وهادفة وتناول قضايا تعمل على زيادة الوعي لدي المصريين والبعد عن المضامين السيئة التي يتم عرضها وتعمل على غرس قيم سلبية لدى العقول وتبني أفكار خاطئة، مما يساهم بالارتقاء بالمستوي الفني وجودة ومحتوي ومضامين الأعمال الفنية.

شيء مهم وأساسي لنهضة أي دولة

ومن جانبها، قالت ماجدة موريس، الناقدة السينمائية، إن الاهتمام بالفن شيء مهم جدا وأساسي لنهضة أي دولة، وذلك لأن الأعمال الفنية هي التي تعمل على رفع الروح المعنوية لدى الناس وتوفير قدر من البهجة والسعادة وتغيير مود الحياة، خاصة أثناء جائحة كورونا وفرض حالة الحظر، لافتة إلي أن الأعمال الفنية رائعة لكن ما القضية التي تدعمها وتقدمها من خلال هذه الأعمال.

وأكدت موريس في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنه لابد من دعم السينما سواء التسجيلية أو الروائية، لما لها من دور في تقديم محتويات هادفة مثل فيلم الممر ومسلسل الاختيار وغيرها من المشروعات السينمائية الكبيرة، فنحن بحاجة إلي مضامين قوية وكبيرة، خاصة أننا لدينا الأشخاص الرائدين في هذه المجالات.

وأوضحت الناقدة السينمائية، أن دعم الفن والأعمال الفنية والسينما الوثائقية لهما أهمية كبيرة، طالما يتم من خلالهما تقديم محتوي هادف وذات معني يتم من خلاله التوعية بأشياء تاريخية مثلا أو التعريف بأحداث وقضايا مهمة، فنجد أنه في السنوات الأخيرة أن العمل الفني يعاني من ضعف في المحتوي وفي القضايا التي يتم مناقشتها وإغفال قضايا كبري.

وأشارت إلي أنه من الأشياء التي يجب الاهتمام بها أيضا المسرح، كونه يمكن من خلاله تقديم مضامين فعالة وجيدة وتلقي إعجاب جمهور عريض من الأشخاص، مشيدة بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيده لدعم الفن وكل عمل فني يهدف إلي تقديم محتوي جيد ويزيد من الوعي ويؤثر بدرجة كبيرة في  نفوس المصريين وانتشاره بأعلى مستوي.

تقديم مضامين هادفة لغرس القيم الإيجابية

وفي نفس السياق، قالت حنان شومان، الناقدة الفنية، إن الأعمال الفنية لها أهمية كبيرة، وتعتبر من أكثر الأمور التي لها تأثير في حياة الإنسان والمجتمع، لافته إلي أنها تعمل تحسين الحالة النفسية، كما أنها من أهم الوسائل التي تساعد على تكوين وعي الأشخاص تجاه القضايا الكبرى.

وأكدت شومان في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الأهم في الأعمال الفنية أن يتم تقديمها بمحتويات جيدة ولها معني والارتقاء بجودتها، كما أنه لابد من الاهتمام بالأنشطة الفنية على مختلف أشكالها، الأمر الذي يؤدي إلي تقوية الروابط داخل المجتمع وتماسكه، فضلا عن دورها في غرس القيم الإيجابية في نفوس الأفراد، والبعد عن كل القيم السلبية.

وأوضحت الناقدة الفنية، أن الفن مثل غيره لابد من دعمه والاهتمام به من قبل الدولة، وتسخير الإمكانيات اللازمة له، خاصة أنه وسيلة يمكن من خلالها تنوير العقل وعرض مختلف الثقافات وعادات الشعوب المختلفة وأحداث تاريخية وتعزيز التراث،  والفن يتغير عبر الزمن.

وأشادت شومان بحديث الرئيس عبدالفتاح السيسي ودعمه للفن والأعمال الفنية الهادفة والتي تتضمن مضامين جيدة، مما يشجع على تقديم وعرض محتوي مفيد وذات قيمة ومعني والبعد عن المضامين السيئة التي يتم عرضها وتعمل على غرس قيم سلبية لدى العقول وتبني أفكار خاطئة، مما يساهم بالارتقاء بالمستوي الفني وجودة ومحتوي ومضامين الأعمال الفنية.

اقرأ أيضا:

حنان شومان: الأهم في الأعمال الفنية تقديمها بمضامين هادفة

الرئيس: قضيتنا الأساسية بناء الوعي.. والدولة مستعدة لدعم الأعمال الفنية الراقية (فيديو)

السيسى: أدعم أى عمل فنى يبنى الوعى