الإثنين 27 مايو 2024

أهمها روشتة بناء الوعى.. الرئيس السيسى يضع الحلول الناجعة لـ5 قضايا مزمنة

الرئيس السيسي

تحقيقات23-8-2021 | 20:37

حامد محمود

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قضيتنا في مصر قضية بناء الوعي بالأساس، موضحًا أن الدولة مستعدة لتقديم دعم لأعمال فنية لبناء وعي المصريين، وذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى.

1- قضية «بناء الوعي»

وأشار، الرئيس السيسي، إلى أن قضية مصر هي بناء الوعي الحقيقي حتى في المجال الفني، وأكّد الرئيس أن الإعلام والثقافة لهما أولوية لدى الدولة، وأن الدولة ستدعم تقديم عمل فني لتجديد الخطاب الروحي المصري.

وأكد الرئيس للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، أنه يدعمه لتقديم عمل فني يبني الوعي وداعبه قائلًا له: "الكرة دلوقتي في ملعبك".

ورد عبد الرحيم كمال قائلًا: "شكرًا يا فندم كتر خيرك.. وأنا مش هتأخر ثانية واحدة".

2- قضية «النو السكاني»

وجدّد الرئيس تأكيده أن أي عمل فني راقٍ سيجذب المشاهدين لمتابعته، كما أوضح أنه في ظل استمرار النمو السكاني بالشكل الكبير لن نشعر بالتطوير والتنمية.

3- قضية «تطوير التعليم»

وأوضح الرئيس أن قضية تطوير التعليم محل نقاش كبير، موضحًا: "كلنا قعدنا سنين كتير بنقول عايزين نطور التعليم ولما اتخذنا خطوات جادة في هذا الأمر، لقينا اللي كان مستمر على مدى 40 سنة في مسار التعليم بقى حالة مصرية".

ووجه رسالة لأهالي الطلاب قائلًا لهم: "يا جماعة انتوا بتدخلوا أولادكم مثلًا كليات بعينها بس مش بيلاقوا بعد كده شغل"، كما تساءل الرئيس السيسي: "هل الهدف أنكم تدخلوا أولادكم الجامعة بس وبعد كده مش مشكلة لو ما لاقوش شغل!".

وأكد: "إحنا عملنا تطوير حقيقي علشان نبني شخصية حقيقة"، معبرًا عن استيائه ممن يدعي أن الدولة تقف ضد أبنائها.

4- قضية تطوير الخطاب الديني

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يجب أن يكون هناك وعي بالدين، موضحًا: "كلنا اتولدنا المسلم مسلم وغير المسلم غير المسلم في البطاقة يعني بالوراثة".

وأكد: "هل حد بقى يعرف إننا المفروض نعيد صياغة فهمنا للمعتقد اللي ماشين عليه".

وتابع الرئيس السيسي: "طب كنا صغيرين مش عارفين، طب كبرنا نفكر ولا خايفين نفكر في المعتقد اللي ماشين عليه صح ولا غلط، يجب أن نبحث عن المسار اللي ماشين عليه علشان نصل إلى الحقيقة".

وأكد أن المُصلح يدفع تكلفة باهظة في سبيل الإصلاح الذي يقوم به، كما أوضح: "لا يمكن أبدًا المصلح يكون محل رضا من الآخرين، لأنه يتكلم عكس الطبيعة والمسار اللي الناس ماشية عليه".

وأشار رئيس الجمهورية، في نهاية المداخلة إلى أن الإصلاح عمل الأنبياء والرسل بالأساس.

5- مشكلة العشوئيات

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يذهب إلى المناطق العشوائية لتفقد أحوال الناس هناك، مضيفًا: "بروح المناطق العشوائية كتير علشان أشوف أهلي وناسي".

وتابع الرئيس: "إحنا بنطورالعشوائيات دي علشان أهلنا وناسنا"، داعيًا عزة مصطفى والسيناريست عبد الرحيم كمال لزيارة هذه المناطق والتجول فيها".