الثلاثاء 28 مايو 2024

توضيح عاجل من وزير التعليم للرد على استحواذ "طلاب التقسيم" على كليات القمة

تنسيق الجامعات

أخبار24-8-2021 | 11:13

أماني محمد

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد الطلاب التقسيم الحاصلين على اكثر من 90% هو 1402 طالب فقط، مضيفا أن هؤلاء الطلاب سيتم استيعابهم كما جاء في بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم.

وأكد شوقي – عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك-، أنه من الواضح حصول آلاف الطلاب من العام الحالي على مجاميع كبيرة رغم التشكيك في هذا طوال الوقت.

 

عدد طلاب التقسيم

فيما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التقارير الإحصائية الرسمية الواردة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن أعداد طلاب التقسيم الناجحين في  الثانوية العامة الذين يفوق مجموعهم 90%، يبلغ عددهم 1402 طالبًا، موزعين على الشعب العلمية الثلاثة (علوم - رياضيات - أدبي).

وأكدت الوزارة في بيان لها صباح اليوم أن طلاب التقسيم تم تحديد أماكن إضافية لهم في تنسيق المرحلة الأولى، لا تؤثر مُطلقًا على الأماكن المحددة لطلاب الثانوية العامة هذا العام في هذه المرحلة ، وسيتم تطبيق نفس القاعدة في باقي مراحل التنسيق القادمة من خلال تحديد أماكن إضافية لطلاب التنسيق لا تؤثر  على الأماكن المحددة لطلاب الثانوية العامة هذا العام .

وأكدت الوزارة حرصها الكامل على تحقيق تكافؤ الفرص والعدالة بين جميع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، وعدم انتقاص الأماكن التي تم إضافتها لطلاب "التقسيم" من الأماكن المحددة لطلاب الثانوية العامة هذا العام .

 

وأهابت الوزارة بالطلاب عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي يتم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومُتابعة كافة أخبار التنسيق للجامعات والمعاهد عبر قنوات التواصل الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

تنسيق طلاب التقسيم

وفي وقت سابق أكد وزير التعليم أن : ليعلم طلاب هذا العام وذويهم أن طلاب التقسيم لن ينافسوهم على اماكن الجامعات وفي نفس الوقت طالب التقسيم المجتهد سوف ياخذ حقه الطبيعي ايضا دون استحداث تنسيق مستقل أو الإخلال بحقوق الطرفين.

وطلاب التقسيم هم الطلاب الذين قسموا مواد الثانوية العامة على عامين فحصلوا على جزء منها العام الدراسي الماضي والجزء الثاني في هذا العام، وكانت هناك مطالبات بعمل نظام تنسيق مختلف لهؤلاء الطلاب بسبب اختلاف نظام دراستهم عن نظام الثانوية العامة الجديد.