الخميس 23 مايو 2024

دراسة حديثة تحلّ لغز موت الأطفال أثناء الولادة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 24-8-2021 | 16:06

ميادة عبد الناصر

من المعروف أن عملية الولادة والإنجاب من أكثر العمليات المؤلمة التى يقبل عليها ملايين السيدات حول العالم ولكن بقدر خطورتها يكون لدى كل سيدة رغبة فى تكرارها العديد من المرات ولكن هناك خطورة دائمة محيطة بها خاصة بسبب بعض الولادات المبكرة التى قد تسبب الكثير من الوفيات  للأطفال وفى أحدث دراسة تم الكشف عن بكتريا بسيطة يمكنها الكشف عن الأمهات  المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل باستخدام مسحة لقياس البكتيريا.

وحسب ما ذكرت نتائج الدراسة التى تم نشرها فى صحيفة "ديلى ميل "البريطانية، اكتشف الباحثون بكتيريا ومواد كيميائية معينة في عنق الرحم للأم الحامل مما يعرضها لخطر العدوى والالتهابات والتي يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة ويأملون أن تسمح نتائجهم بتطوير اختبارات وعلاجات جديدة يمكن إجراؤها في وقت أبكر بكثير من الاختبارات الحالية.

تحدد NHS حاليًا ما إذا كانت المرأة معرضة لخطر الولادة المبكرة بناءً على ما إذا كانت قد فعلت ذلك مسبقًا ، أو إذا كان عنق الرحم قد تعرض للتلف أثناء الجراحة أو إذا كان عنق الرحم قصيرًا وعادة ما يطول عنق رحم المرأة أثناء الحمل لحماية الطفل ، قبل أن يقصر ويلين أثناء المخاض والولادة.

إذا كانت المرأة تعاني من عدوى أو التهاب أثناء الحمل ، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف عنق الرحم وتقصيره في وقت مبكر جدًا ، مما يعرضها لخطر الولادة المبكرة وقد درس الباحثون بيانات من أربعة مستشفيات في المملكة المتحدة عن 346 أم ، 60 منهن ولدن قبل الأوان.

وقاموا بتحليل البكتيريا المأخوذة من المسحات في الأسبوع 10-15 من الحمل ، ومرة ​​أخرى في الأسبوع 16-23 وتم فحص هذا مقابل قياسات طول عنق الرحم - تقييم NHS الحالي لمخاطر الولادة المبكرة - ومتابعته لمعرفة من أنجب مبكراً وتم ربط مجموعة من المستقلبات وهى الجلوكوز والأسبارتات والكالسيوم والبكتيريا بالولادة في أو قبل 34 أسبوعًا وفي الوقت نفسه ، ارتبطت سبعة نواتج مختلفة بالولادة في أو قبل 37 أسبوعًا.

كانت هذه الروابط مهمة بنفس القدر في الثلث الأول والثاني من الحمل ، مما يعني أنه يمكن تحديد أولئك المعرضين لخطر الولادة المبكرة بدقة في وقت مبكر جدًا من الحمل مما تسمح به الاختبارات الحالية وهذا يعني أن هؤلاء النساء يمكن أن يستفدن من العلاجات الطبية أو الجراحية غير الممكنة في أواخر الحمل.

قال البروفيسور أندرو شينان، خبير التوليد في الجامعة الملكية بلندن، والذي كتب الدراسة من الصعب جدًا التنبؤ بالولادة المبكرة، ولهذا قد طور فريقي أدوات التنبؤ بالولادة المبكرة التي تكون دقيقة جدًا في وقت لاحق من الحمل ، مثل اختبارات الفبرونيكتين الجنينية  ولكن في هذه المرحلة، يمكنك فقط إدارة المخاطر، وليس منعها من الحدوث وأضاف كلما أسرعنا في معرفة الأشخاص المعرضين للخطر، كلما استطعنا القيام بالمزيد للحفاظ على سلامة الأمهات والأطفال.