الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ مناعة: تطعيم الشباب أقل من 18 عامًا بلقاح كورونا خطوة مهمة

الدكتور عبد الهادي مصباح

طبيب الهلال24-8-2021 | 16:52

شيماء عمار

قال الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة، إن سماح وزارة الصحة بتطعيم المسافرين للخارج بلقاح كورونا لمن هم أقل من 18عامًا لأغراض الدراسة أو العلاج، أمر في غاية الأهمية خاصة في ظل المتحورات الجديدة التي تشهدها البلاد جراء انتشار الجائحة.

 

وأضاف مصباح، في تصريح لـ"دار الهلال" أن متحور دلتا يصيب فئة الشباب وتكمن خطورته في سرعة انتشاره وتكون أعراضه شديدة وتصل لحد الوفاة، لافتا إلى أن كثير من الدول اعتمدت تطعيم سكانها دون الـ18 عاما.

 

وأردف: "نأمل أن لا يحدث تحور جديد بعد اكتشاف دلتا لضمان فاعلية اللقاحات حتى لا يكون الوضع صعب، إذ أنه يستطيع الانتشار بنحو 60% عن السلاسلات القديمة، موضحا أن اللقاحات التي من الممكن تلقيح بها من دون الـ18 عاما "فايزر أو جونسون".

 

وأشار أستاذ المناعة، إلى أن تخلى المواطنين عن الاجراءات الاحترازية، يعد مؤشرًا لزيادة الأعداد خلال الشهر المقبل، لاسيما مع انتشار الحفلات على الشواطىء دون أية اعتبارات لوجود فيروس يتحور من حين لآخر.

 

و أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 211 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 236075 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 189 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 286541 من ضمنهم 236075 حالة تم شفاؤها، و 16676 حالة وفاة.

 

اقرأ أيضًا

  تعافى 229 حالة.. «الصحة» تعلن بيان كورونا ليوم الأحد 22 -8 - 2021
نقابة الأطباء تحتفل بالرواد على مستوى الجمهورية