الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس مصلحة السجون في إيران يعترف بالتعذيب بعد تسرب صور انتهاكات

مصلحة السجون

عرب وعالم24-8-2021 | 15:14

دار الهلال

اعتذر رئيس مصلحة السجون الإيرانية اليوم الثلاثاء، عن "الأحداث المريرة" في سجن إيفين في العاصمة طهران، بعدما أظهرت لقطات مُصورة سربها متسللون عبر الانترنت اعتداءات بالضرب على سجناء، في اعتراف نادر من السلطات بالانتهاكات.


ونشرت جماعة تسلل إلكتروني تطلق على نفسها اسم (عدالة علي) التسجيلات المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، التقطتها على ما يبدو كاميرات المراقبة الأمنية وتظهر حراسًا يضربون سجناء ويجرون أحدهم على الأرض.


وقال رئيس مصلحة السجون محمد مهدي حاج محمدي في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي ونشرتها وسائل إعلام رسمية إنه "في ما يتعلق بصور سجن إيفين، أتحمل المسؤولية عن هذا السلوك غير المقبول وأتعهد بالعمل على منع تكرار هذه الأحداث المريرة والتعامل بحسم مع المخطئين".


وأضاف "أعتذر إلى الله سبحانه وتعالى، وإلى قائدنا العزيز، المرشد علي خامنئي، وإلى الأمة وإلى حراس السجن الشرفاء الذين لن يتم تجاهل جهودهم بسبب تلك الأخطاء".


وكان ذلك اعترافًا نادرًا بانتهاكات لحقوق الإنسان في إيران، التي دأبت على رفض الانتقادات لسجلها في حقوق الإنسان ووصفها بأنها بلا أساس.


ولطالما انتقدت جماعات غربية مدافعة عن حقوق الإنسان سجن إيفين، الذي يحتجز في الغالب معتقلين يواجهون اتهامات أمنية، وأدرجته الولايات المتحدة على القائمة السوداء في 2018 بسبب "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".


وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير "تستخدم سلطات سجن إيفين التهديد بالتعذيب والتهديد بالحبس لأجل غير مسمى وتعذيب الأقارب والخداع والإذلال والاستجوابات اليومية المتعددة التي تستمر لخمس أو ست ساعات، والحرمان من الرعاية الطبية وزيارات الأقارب".

 

Dr.Radwa
Egypt Air