السبت 1 يونيو 2024

من ووهان لـ كابول .. أبرز جهود الدولة لعودة المصريين العالقين بالخارج

عودة المصريين من الخارج

تحقيقات24-8-2021 | 15:30

شيماء عمار

 مصر لا تنسى أبناءها.. ودائما تسعى في وقت الأزمات إلى إعادتهم لأرض الوطن سالمين وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، إذ وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعودة الجالية المصرية من أفغانستان، وعلى إثره أرسلت القوات المسلحة  طائرة نقل عسكرية وصلت مساء يوم الإثنين، القاهرة وتحمل الجالية المصرية والبعثة الأزهرية ومسؤولي السفارة المصرية.

ونعرض في  السطور التالية أبرز جهود الدولة لعودة المصريين العالقين بالخارج:

عودة المصريين العالقين في الصين

ومنذ انتشار فيروس كورونا في الصين، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليفاته بعودة جميع المصريين العالقين من المدينة الصينية المنكوبة ووهان وقد تم على الفور إرسال طائرة خاصة على متنيها أبناء الوطن

 وكلف السيسي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وزارة الطيران المدني بتجهيز طائرة خاصة لنقلهم إلى أرض الوطن، بعدما أعلنت الشركة الوطنية مصر للطير تعليق رحلاتها «من وإلى» المدن الصينية.

 وتواصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع سفير مصر في الصين الذي تحدث مع السلطات الصينية وحصل منها على الموافقة بترتيب إجراءات عودة من يرغب من المصريين المقيمين في (ووهان) .

من جانبها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة،أنه تم إنشاء حجر صحي، لاستيعاب المواطنين المصريين العائدين من الصين بجميع الأجهزة والمستلزمات الطبية والأطقم الطبية المتخصصة والأطقم الإدارية والخدمية مع توفيرالإجراءات اللوجستية اللازمة، لإتاحة سبل الإعاشة  14 يوما فترة حضانة المرض .

كما خاطبت الدولة المصرية بتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي الدول المجاورة بإرسال طائرات خاصة إلى العديد من دول العالم ومنها الصين والكويت لإعادة المصريين العالقين بهم وعودتهم إلى أرض الوطن.

المحتجزين في ليبيا

ونجحت الدولة المصرية في عودة 140 مصريًا محتجزًا في ليبيا وكان من بينهم 17 طفلًا إلى أرض الوطن وذلك في يوم الأحد الموافق 18 يوليو 2021 وسط إجراءات إحترازية ورعاية طبية بالإضافة إلى توفير العلاج وإجراء اختبارات فيروس كورونا.

وقال السفير محمد ثروت سليم، رئيس البعثة الدبلوماسية في طرابلس، أن وزير الخارجية سامح شكري، كان قد وجه بضرورة إنهاء مشكلة المحتجزين المصريين المذكورين، ووضعها كأولوية على رأس جدول أعمال خلية الأزمة بوزارة الخارجية المنعقدة بصفة دائمة والمعنية بالتعامل مع مشاكل المصريين العالقين في ليبيا، وأن يتم ترحيلهم إلى القاهرة قبل عيد الأضحى المبارك.

وتعاونت السفارة في طرابلس مع السلطات الليبية، ومع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، والمسؤولين بوزارة الداخلية، لإنهاء الإجراءات ذات الصلة بترحيل المواطنين ومع منظمة الهجرة الدولية لتخصيص طائرة بالكامل لنقل المواطنين المصريين، بعدما تم تجميعهم من أكثر من مركز احتجاز للهجرة غير الشرعية في أنحاء ليبيا.

32 صياد من اليمن

واستطاعت الدولة المصرية فى إعادة 32 صيادا مصريا وذلك بعد احتجازهم فى اليمن، بعد ذهابهم للصيد فى أماكن محظورة، وذلك عبر طائرة خاصة إعادتهم إلى أرض الوطن، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، «تابعت بكل فخر وإعزاز الجهود المكثفة المبذولة والتى استمرت لعدة أيام لإنهاء أزمة احتجاز ٣٢ صيادًا مصريًا فى دولة اليمن، حيث أسفرت تلك الجهود على الحفاظ على حياتهم ونقلهم بشكل آمن للأراضى المصرية فى إطار حرص الدولة على تأمين رعاياها بالداخل و الخارج .. أتقدم بالشكر والتقدير للقائمين على عودتهم لبلادهم آمنين .. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر».

اقرأ أيضا 

 متلازمة الكوخ.. طبيب يكشف عن أندر الأمراض النفسية

تعافى 229 حالة.. «الصحة» تعلن بيان كورونا ليوم الأحد 22 -8 - 2021