السبت 18 مايو 2024

تفاصيل تطعيم من هم أقل من 18 عامًا.. أطباء يوضّحون

كورونا

طبيب الهلال25-8-2021 | 10:55

شيماء عمار

في إطار جهود وزارة الصحة والسكان لمكافحة فيروس كورونا المستجد وتسهيل الإجراءات على المواطنين، أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن السماح بتطعيم المسافرين الأقل من 18 عامًا وذلك لأغراض الدراسة أو العلاج بالخارج، بعد ثبوت ذلك ، لتسهيل تلقي العلاج وتعزيز إتاحة فرص التعلم، مؤكدة أنه سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن خطة الدولة لتطعيم طلاب المدارس بالتربية والتعليم والتعليم الفني وما قبل الجامعي بمصر لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس.

وقال الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة، إن سماح وزارة الصحة بتطعيم المسافرين للخارج لمن هم الأقل من 18عامًا لأغراض الدراسة أو العلاج، أمر في غاية الأهمية خاصة في ظل المتحوات الجديدة التي تشهدها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا.

وأضاف مصباح، في تصريح لـ"دار الهلال" أن متحور دلتا يصيب فئة الشباب وتكمن خطورته في سرعة انتشاره وتكون أعراضه شديدة وتصل لحد الوفاة، لافتا أنه كثير من الدول اعتمدت تطعيم سكانها دون الـ18 عاما.

وأردف "نأمل أن لا يحدث تحور جديد بعد اكتشاف "دلتا" لضمان فاعلية اللقاحات حتى لا يكون الوضع صعب" إذ أن دلتا يستطيع الانتشار بنحو 60% عن السلاسلات القديمة"، موضحا أن اللقاحات التي من الممكن تلقيح بها من دون الـ18 عاما "فايزر أو جونسون".

وكشف الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة، أن المواطنين تخلو عن الاجراءات الاحترازية وهذا مؤشر لزيادة الأعداد خلال الشهر القادم لاسيما مع انتشار الحفلات على الشواطىء دون أية اعتبارات لوجود فيروس يتحور من حين لأخر.

قال  الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن منظمة الصحة العالمية لم تقر بعد يتطعيم من هم أقل من 18 عام، لكن هناك عدد من الدول أجرى تجارب ناجحة على هذه الفئة، لا أن فايزو واللقاح الصيني الأنسب لهذه المرحلة العمرية.

وأضاف الحداد في تصريح "لدار الهلال" أن هناك دول بدأت في التطعيم لمن لديهم 3 أعوام، مشيدا بقرار وزارة الصحة لتطعيم من أقل من 18 عاما بغرض السفر للعلاج وإجراء العمليات والجراحات المتأخرة واستكمال الدراسة، مؤكدا على اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية قبل زيادة الأعداد وارتداء الأقنعة الواقية في الزحام منعا لانتشار الفيروس.

اقرأ أيضا

 متلازمة الكوخ.. طبيب يكشف عن أندر الأمراض النفسية

تعافى 229 حالة.. «الصحة» تعلن بيان كورونا ليوم الأحد 22 -8 - 2021

 

الاكثر قراءة