الثلاثاء 21 مايو 2024

«واشنطن» تكشف سر خطير عن منشأ فيروس كورونا

فيروس كورونا حول العالم

عرب وعالم24-8-2021 | 16:44

اسراء السيد

لا يزال البحث عن أصل الفيروس المستجد لغزا حتى يومنا هذا، رغم مرور أكثر من عام ونصف على التفشي، يحاول العلماء اكتشاف ما هو أصل فيروس كورونا و كيفية القضاء عليه منذ ظهور المرض لأول مرة في الصين في ديسمبر 2019.

 

أعلن البيت الأبيض أنه من المتوقع أن تكتمل مراجعة أصول كورونا التي طلبها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بحلول الموعد النهائي اليوم .

 

وبحسب موقع "saraya news " لفتت المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إلى أن نسخة غير سرية للرأي العام سيتم وضعها خلال بضعة أيام.

 

يشار إلى أن بايدن كان قد أمهل مساعديه في مايو الفائت مهلة 90 يوماً للعثور على إجابات حول منشأ كورونا، حيث اتبعت وكالات الاستخبارات الأميركية نظريات مختلفة، بما في ذلك احتمال وقوع حادث بمختبر في الصين، أدى إلى تسرب الفيروس،  واعتبرت سفارة الصين في الولايات المتحدة حينها أن تسييس منشأ فيروس كورونا سيعرقل التحقيقات، متهمة واشنطن بنشر نظريات "المؤامرة" حول منشأ الفيروس.

 

وأثار مقال في صحيفة "وول ستريت جورنال" في مايو أيضاً التكهنات في الولايات المتحدة حول منشأ كورونا، مع تزايد الدعوات لإجراء تحقيق أكثر عمقا، ولا سيما في الأوساط العلمية.

 

والجدير بالذكر أنه تم رصد الحالات الأولى لفيروس كورونا  نهاية 2019 في مدينة ووهان الصينية قبل أن ينتشر الفيروس في جميع أنحاء العالم ويقتل 4,454,049 شخصا.

 

ولطالما رفضت بكين بشدة النظرية القائلة إنه يمكن أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من أحد مختبراتها، لا سيما معهد ووهان لعلم الفيروسات الذي اتهمته إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب.

 

و تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,423,173  شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.