السبت 18 مايو 2024

تطوير الطرق والكباري شهد طفرة كبيرة بتوجيهات الرئيس.. وخبراء: تجذب الاستثمارات

رفع كفاءة الطرق والكباري والمحاور المرورية

تحقيقات24-8-2021 | 23:13

سالي طه

خلال السنوات الأخيرة الماضية شهدت شبكة الطرق والكباري في مصر نهضة حقيقة وطفرة تنموية لم تشهدها من قبل، حيث أكد خبراء أنه منذ تولي الرئيس السيسي الحكم أصبح هناك اهتمام كبير بمختلف القطاعات، حيث تم إطلاق العديد من المشروعات القومية العملاقة، وكان من بينها الارتقاء بشبكات الطرق وإطلاق العددي من الكباري الجديدة في مختلف المحافظات، مشيرين إلي أن ذلك ساعد في حل العديد من المشكلات، على رأسها التكدس المروري وتقليل الحوادث، كما أن لها العددي من الإيجابيات، أبرزها تيسير حركة المواطنين وتقليل زمن الرحلات والربط بين المحافظات، فضلا عن التشجيع على إقامة مجتمعات عمرانية جديدة وفتح لآفاق جديدة للاستثمار، مشيدين بتوجيهات الرئيس السيسي ومتابعته الدورية لتنفيذ المشروعات، الأمر الذي يعكس حرصه على تحقيق تنمية مستدامة وجعل مصر في مصاف الدول الرائدة والمتقدمة.

تقليل الازدحام المروري والحوادث

ومن جانبه، قال الدكتور سعد الدين العشماوي، أستاذ إدارة واقتصاديات النقل، إن الاهتمام بتطوير ورفع كفاءة الطرق أمر في غاية الأهمية ويمثل أهمية كبري، لافتا أن ذلك يعمل على حل العديد من المشكلات منها تيسير حركة المواطنين والقضاء على الكثافات المرورية على الطرق.

وأكد العشماوي في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن قطاع الطرق والكباري في مصر شد خلال السنوات الأخيرة الماضية تطورا كبيرا، حيث تم رصف ورفع كفاءة الطرق سواء الطرق المحلية أو الطرق السريعة والرئيسية، وذلك من خلال وضع طط واستراتيجيات تكلفتها تبلغ مليارات.

وأوضح أستاذ إدارة واقتصاديات النقل، أن ذلك كان له العديد من الإيجابيات والفوائد، سواء بالنسبة للدولة أو للمواطن، حيث تعمل على دعم اقتصاد الدولة نتيجة الرسوم التي يتم تحصيلها على الطرق، وتساعد أيضا في توفير الوقت والجهد للمواطن وتقليل زمن الرحلات وسهولة الوصول، فضلا عن عدم التكدس المروري وتقليل الحوادث.

وأشاد بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، وتوجيهاته المستمرة ومتابعته الدورية لتنفيذ المشروعات، والعمل على إنشاء شبكة طرق بمواصفات عالمية، حرصا منه على أرواح المواطنين وسلامتهم على الطرق.

فتح آفاق جديدة للاستثمار والنهوض بالاقتصاد 

وفي ذات السياق، قال الدكتور محمد محمود، خبير النقل، إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بشبكة الطرق والكباري، وتعمل بكل جهد لرفع كفاءتها وتحسينها، لافتا أن ذلك يعكس حرصها على سلامة المواطنين وتوفير بنية تحتية لائقة بهم.

وأكد محمود في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الرئيس السيسي حريص على أن تكون مصر دولة متفوقة ورائدة في كافة المجالات وفي مختلف القطاعات، حيث شهدت السنوات الماضية منذ توليه الحكم نهضة حقيقة وطفرة تنموية كبيرة، حيث تم العمل على إطلاق مشروعات قومية عملاقة، والارتقاء يمستوى البنية الأساسية للدولة، وكان على رأسها تنفيذ وإطلاق شبكان طرق وكباري عالمية في وقت قياسي.

وأوضح خبير النقل، أن وزارة النقل أيضا تقوم بمجهود كبير لتنفيذ هذه المشروعات، والتي تقوم بدورها في تسهيل حركة المواطنين والتنقل بسهولة وفي وقت قصير، بالإضافة إلي أنها تساعد على فتح آفاق جديدة للاستثمار، والربط بين المحافظات في أنحاء الجمهورية، فضلا عن مساهمتها في القضاء على الازدحام المروري وتجنب الحوادث على الطرق، التي كانت تزايدت بسب تهالك وتآكل الطرق والكباري.

وأشار إلي أن العمل على رفع كفاءة الطرق وإنشاء محاور وكباري جديدة يساعد أيضا في التشجيع على إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، نتيجة لتوافر شبكة طرق سريعة وسهلة وتقلل كثير من الوقت والجهد، كما أنها تؤدي إلي زيادة الدخل القومي للدولة نتيجة الرسوم التي يتم تحصيلها على الطرق.

وأشاد بتوجيهات ومتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة للمشروعات التي يتم تنفيذها، وسعيه لتحقيق التنمية والنهوض بالدولة المصرية، وجعلها في مصاف الدول المتقدمة، وجعلها أيضا واجهة جاذبة للاستثمار والمستثمرين، مما ينهض بالاقتصاد المصري.

توجيهات السيسي لتطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور

وفي هذا الصدد، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأحمد راشد محافظ الجيزة، وخالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة تطوير منظومة شبكة الطرق في القاهرة الكبرى، وتطوير محاور ربط مناطق شرق وغرب القاهرة".

ووجّه الرئيس السيسي باستمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لتعزيز جهود تطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية بمختلف المناطق في القاهرة الكبرى، تحقيقاً لسهولة ويسر الحركة للمواطنين من مرتادي تلك الطرق والمحاور، وللقضاء على الاختناقات المرورية وحل مشكلة التكدسات، وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير وتحديث شبكة الطرق والمحاور المرورية ووضع المعالجات الهندسية لإعادة المظهر الحضاري للقاهرة الكبرى، موجهاً سيادته كذلك بصياغة مخطط متكامل لرفع كفاءة المحاور الرئيسية التي تربط شرق القاهرة بغربها، خاصةً كوبري 6 أكتوبر ومحوري الفنجري و26 يوليو، وفتح محاور ربط جديدة، بالإضافة إلى تطوير منظومة النقل بمنطقة غرب القاهرة الكبرى، وذلك تكاملاً مع ما تم في منطقة شرق القاهرة، بهدف التخفيف على المواطنين بمنطقة غرب القاهرة والتي تعاني من كثافات واختناقات مرورية شديدة، من خلال إنشاء محاور رئيسية وربطها بالمحاور الإقليمية المحيطة، فضلاً عن الاهتمام بأمن وسلامة المواطنين من المارة من خلال إنشاء عدد كافي من كباري المشاة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم في هذا الإطار استعراض مقترحات تطوير محور 26 يوليو من كوبري 6 أكتوبر إلى طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي، بالإضافة إلى عرض مخطط إقامة العديد من المحاور الجديدة، منها محور السبتية-إمبابة، وتطوير محور عمرو بن العاص في حي الهرم بمحافظة الجيزة، وذلك بالتزامن مع أعمال تطوير محور محمد أنور السادات كمحور عرضي داعم لشارعي الهرم وفيصل، وتيسير الربط ونقل الحركة التبادلية من وإلى محور الفريق كمال عامر.

اقرأ أيضا:

«شريان حياة» مزود بنظام آمان.. خبراء يؤكدون أن النقل الذكى فى مصر سيحقق الآمان للسيارات

شبكات الطرق الجديدة عصب الحياة.. خبراء: أحد الركائز الأساسية للتعمير والتنمية الشاملة

تطوير محاور الإسكندرية.. خبراء: حلول جذرية لمشاكل مزمنة ودعم لمشروعات التنمية

الاكثر قراءة