الأربعاء 19 يونيو 2024

افتتاح سوق العاصمة الثقافية في الخليل

الثقافة الفلسطينية

ثقافة24-8-2021 | 21:53

بيمن خليل

افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم وبالتعاون مع لجنة إعمار الخليل ووزارة الزراعة والمؤسسات الثقافية والنسوية في المحافظة فعاليات سوق العاصمة الثقافية ضمن فعاليات الاحتفاء ببيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، بحضور ممثلي المؤسسات الحكومية الأهلية والأمنية والقطاع الخاص في البلدة القديمة.

وتضمنت الفعالية مجموعة من الزوايا الثقافية والفنية والأدبية منها زاوية الكتاب، وزاوية النول الفلسطيني، وزوايا الحرف والمنتجات التراثية، وزاوية العنب والمنتجات الزراعية، ومعرضاً للفن التشكيلي وورشة لون القدس، وورش قراءة قصص للأطفال وغيرها من الزوايا الثقافية.

وافتتح الفعالية مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان بالترحيب بالحضور وشكر وزارة الثقافة والمؤسسات الشريكة على إقامة الفعالية، وقال وجودنا هنا يأتي للدفاع عن البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف من التهويد و ممارسات الاحتلال وقطعان المستوطنين.

بدوره، قال يوسف الترتوري الرئيس التنفيذي لبيت لحم 2020، إن هذه الفعالية تأتي ضمن احتفالات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية وللتأكيد على أن القدس عاصمتنا الأبدية، مؤكداً أن الوزارة تسعى لتفعيل الواقع الثقافي في المحافظة وفي كافة المحافظات بالتعاون والشراكة مع كافة الجهات ذات العلاقة، وشكر لجنة إعمار الخليل وكافة المؤسسات والجمعيات المشاركة في السوق الثقافي.

وقال نائب رئيس بلدية الخليل يوسف الجعبري: "نحن هنا من قلب الخليل ومن قلب بلدتها القديمة وبجوار مسجد سيدنا إبراهيم نطالب العالم أجمع أن يوقف التهديد الذي تتعرض له الخليل وأهلها وأماكنها الدينية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ومنع حرية العبادة في الحرم الإبراهيمي من خلال الإغلاق المتكرر وإقامة ما يسمى المصعد، منتهكين بذلك كافة الأعراف والمعاهدات الدولية، و شكر الجعبري وزارة الثقافة والمؤسسات الشريكة على إقامة هذه الفعالية التي تساهم في إعادة إحياء المشهد الثقافي الذي تأثر بسبب جائحة كورونا".

ومن ناحيته شكر مدير زراعة محافظة الخليل أسامة جرار وزارة الثقافة على إقامة الفعالية وقال إنها فرصة للمؤسسات لعرض منتجاتها لتصل إلى كافة المواطنين.

وأوضح رفيق الجعبري ممثلاً عن محافظ محافظة الخليل أن اختيار الوزارة للبلدة القديمة لإطلاق هذه الفعالية هي رسالة للعالم للتأكيد على أهمية البلدة القديمة ومكانتها التاريخية والدينية، وشكر وزارة الثقافة ولجنة إعمار الخليل وكافة المؤسسات والجمعيات المشاركة في الفعالية.

وتقدمت هدى عابدين مديرة وزارة الثقافة في محافظة الخليل بشكرها لإدارة وطاقم لجنة إعمار الخليل ولكافة المؤسسات المشاركة في الفعالية على جهودهم التي بذلوها لإنجاح  الفعالية.