الإثنين 13 مايو 2024

خبراء يُقدّمون نصائح عند شراء الذهب للاستثمار.. ويؤكّدون الأقل مشغوليات أعلى ربحًا

خبراء يقدمون نصائح عند شراء الذهب للاستثمار.. ويؤكدون الأقل مشغوليات أعلى ربحا

اقتصاد25-8-2021 | 18:36

أنديانا خالد

يعد الاستثمار في الذهب أحد العادات والتقاليد التي تلجأ إليها الأسرة المصرية منذ قرون، حيث يعد هو أمان لدى الأسرة وقت الاحتياج إليه، إلا أن عدم وجود خبرة في شراء الذهب قد تجعل البعض يخسر الكثير أثناء البيع، نتيجة شراء ذهب يحتوي على فصوص تفقد من ثمن الذهب.

نصائح عند شراء الذهب للاستثمار

  • أولا يجب عند التوجه لشراء الذهب تحديد القيمة المراد الشراء بها
  • ثانيا يجب على الفرد بعد الشراء الحصول على الفاتورة الضريبية مقيد بها ما يلي: 
  • رقم السجل التجاري
  • رقم البطاقة الضريبية
  • الفاتورة بها سيريال نمبر
  • الفاتورة أصل وظهر
  • بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد قطع الذهب والجرام.

 سبائك الذهب

ومع مع حركة تذبذب أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة مع الانخفاض والارتفاع، قد يلجأ البعض إلى شراء الذهب من أجل الاستثمار، وقد يكون أفضل أنواع الاستثمار في سبائك الذهب، والتي تم توفير منها احجام صغيرة بأقل سعر والذي يصل إلى 500 جنيها لنصف جرام ذهب، حسبما كشف رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، هاني ميلاد.

وأضاف رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن نصف جرام ذهب من عيار 24 ويعد جزء من سبيكة الذهب، ويمكن أن يستخدم كزينة من خلال وضعه في خاتم أو سلسلة، كما أن سعره لا يتعدى الـ 500 جنيها، مشيرا إلى أنه عند البيع قد يخسر الفرد أقل من 2%، وهي ضريبة الدمغة.

وفيما يخص الاستثمار في الجنيه الذهب، أوضح أن الجنيه الذهب سعره يكون أعلى عن نصف جرام الذهب، فهو من عيار 21 و وزنه 8 جرام،  ويمكن شراءه من الشركات أو محلات الذهب، وحتى يتم التأكد أنه ليس مغشوش، يكون عليه ختم الذهب، وأيضا يكون وزنه 8 جرام ليس أقل أو أعلى من ذلك.

شراء الغوايش عيار 21 

فيما رأى نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إيهاب واصف، أن الذهب يعد زينة واستثمار، وأفضل ما يتم الاستثمار فيه هو شراء الغوايش عيار 21 حيث تحقق الهدفين الزينة وأيضا المكسب في حالة البيع، خاصة وأن المصنعية تكون أقل ولا تخسر كثيرا.

وأضاف واصف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الاستثمار في الذهب يعد من أمن المصادر التي يمكن الاستثمار فيها وتحقيق ربح، فلا يوجد خسارة فيه، كما أنه يعد من الاستثمار طويل الأجل، وليس المكاسب السريعة، مشيرا إلى أن  البيت المصري منذ زمن هو يستثمر في الذهب كملاذ أمن، فكل سيدة زمان كان لديها عادة وهي شراء الذهب وبيعه وقت الاحتياج.

 

أسعار الذهب اليوم

وشهدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء 25 أغسطس 2021،استقرارا، حيث سجل عيار 21 الأكثر تداولًا في مصر 791 جنيهًا للجرام، فيما سجل السعر العالمي نحو 1805 دولارات للأوقية، ما يترتب عليه الأسعار المتداولة بالسوق المحلية.

سعر الجنيه الذهب
وسجل سعر الجنيه الذهب نحو 6328 جنيها، ويبلغ وزن الجنيه نحو 8 جرامات من عيار 21، وعادة ما يقوم العديد من المستثمرين الصغار بشراء هذا النوع من الذهب، نظرًا لسهولة بيعه بدون خسارة، عكس المشغولات الذهبية التي يخسر فيها ثمن المصنعية.

سعر أونصة الذهب اليوم

وبلغ سعر أونصة الذهب اليوم نحو 1805 دولارات والتي تزن نحو 31.1035 جرام من عيار 24 من الذهب الخام، وهي وحدة للمقاييس الدولية المعتمدة دوليًا، والتي يتم تسعيرها في البورصات العالمية، ووفقًا لسعر الأونصة يتم تحديد سعر الذهب المحلي.

أسعار الذهب اليوم في مصر

عيار 21: 791 جنيهًا.

عيار 24: 904 جنيهات.

عيار 18: 678 جنيهًا.

عيار 14: 527 جنيها.

الجنيه الذهب: 6328 جنيها.

سعر الأوقية: 1805 دولارات.

Dr.Radwa
Egypt Air